أخبار عاجلة
الحرة : منع فريق عمل فيلم سوري من دخول مصر -


ثقف نفسك : العمل الحر واستغلال القدرات : دليل المبتدئين للعمل الحر


العمل الحر هو أساس النجاح هذه الفتره وبدأ تكوين دخل خاص و مستقبل خاص لكل فرد منا . إذا كنت تنوي استغلال قدراتك والعمل الحر بأسلوب حر إذاً عليك معرفة دليل المبتدئين للفري لانس أو العمل الحر. كثيراً منا يسعى إلى صناعة سيرته المهنية ومستقبله المهني الخاص. مع ظهور الإنترنت أصبح هذا الأمر سهلاً بعض الشيء من حيث الأدوات المساعدة لك فى ذلك. فأصبح لديك القدرة على الوصول إلى العملاء والشركات المحتملة، كما يمكنك الاطلاع على كل ما هو جديد فى مجال عملك

العمل الحر
العمل الحر

وقد خلق الإنترنت فرص عمل كبيرة وعظيمة لكل من ينوي العمل الحر، لكن مع ظهور المصطلحات والمسميات لكل شيء على الإنترنت أطلق على هذا النوع من الأعمال الفري لانس freelance ، وقد ظهرت اعتقادات خاطئة لهذا العمل وأهمها اعتقاد البعض أن الفري لانس عبارة عن عمل وهو ليس كذلك وإنما هو طريقة وأسلوب لتسهيل العمل والحصول عليه

لكن دعك من هذا كله فإن كنت تنوي الدخول فى مجال العمل الحر والتعامل فى الفري لانس فعليك معرفة بعض الأشياء والمعلومات الهامة لمساعدتك في القيام بأول خطواتك فى هذا المجال الواسع والممتد حول العالم وأولها.

دليل المبتدئين و العمل الحر

1. التخصص في العمل الحر

العمل الحر
العمل الحر

إذا كنت جديدًا في العمل الحر،  فقد تشعر أنك جاهز لاتخاذ أي عمل يمكنك الحصول عليه. ولكن عندما تتعمق أكثر في مهنتك في العمل الحر ، ستحتاج إلى البدء في أن تكون أكثر استراتيجية حول أنواع العمل الذي تقوم بها والعملاء الذين تتعامل معهم.

لأنه عندما تتخصص، تصبح خبيرًا في مجال معين، ويمكن للخبراء الحصول على المزيد مقابل خدماتهم المتخصصة.

برأيي ، فإن التخصص في مجال ما لا يحتاج إلى التفكير مرتين. تخيّل إذا كنت عميلًا وكنت بحاجة إلى شخص ما لإصلاح عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني حتى يتسنى للأشخاص الاشتراك فعليًا ، أو كتابة إعلانات تقنع الأشخاص بالشراء أو مجرد تحديث موقع الويب القديم الخاص بك، فهل تفضل تعيين شخص لديه لمحة من جميع التخصصات ، أو شخصًا متخصصًا  لفعل شيء واحد ويفعل ذلك بشكل جيد؟ سأختار المُتخصص في كل مرة.

2 . أساس العمل الحر تحديد رؤية واضحة لما تقدمه من خدمات وما تخطط إليه فى المستقبل

مستقبل العمل الحر
العمل الحر

أحد القرارات الرئيسية التي تحتاج إلى اتخاذها في وقت مبكر في مهنتك الحرة هو ما تفعله وما لا تفعله.

كلما كنت أكثر تحديدًا حول الخدمات التي تقدمها ، كان ذلك أفضل. لن يساعدك ذلك فقط على وضع علامة تجارية لنفسك، بل سيسمح لك بالتحكم في كيفية إدراك العملاء المحتملين لك وإعطاء الفرصة لمواصلة بناء محفظتك من العملاء في الإتجاه الذي تريد الانتقال إليه.

أما تحديد ما تريد أن تكونه فى المستقبل سيساعدك فى تحديد خطواتك القادمة وما إذا كانت المشاريع المطروحة إليك ستقدم لك الدعم في المستقبل ، كسابقة أعمال أو عملاء محتملين أو لا

3. العمل الحر ونوع العميل المثالي بالنسبة لك

العمل الحر
العمل الحر

قبل أن تتمكن من الخروج والبدء في البحث عن العملاء ، ستحتاج إلى تطوير صورة واضحة حول الأشخاص الذين ستعمل معهم بشكل أفضل. هل ترغب في إنشاء مواقع إلكترونية لأصحاب الأعمال الصغيرة ، أو تطوير ميزات جديدة للشركات الناشئة ذات التكنولوجيا العالية النمو ، أو اتخاذ عقود طويلة الأجل مع شركات .

سيكون من الضروري جعل هذه الفوارق الواضحة بين نوع النشاط التجاري الذي تستهدفه ونشاطك التجاري أمرًا ضروريًا للترويج للخدمات بشكل فعّال.

لتحديد هوية عملائك المستقلين المثاليين وكيفية العثور عليهم ، اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  •    ما نوع النشاط التجاري الذي لديه مشكلات أقوم بحلها مع خدماتي؟
  •    هل يمكن للشركة التي أرغب في العمل معها أن تستأجرني؟
  •    ما هي الاتجاهات الديمغرافية التي يمكن تحديدها بشأن صانعي القرار في أنواع الأنشطة التجارية التي أستهدفها؟ فكر في: العمر والجنس والموقع الجغرافي ومواقع الويب المتكررة ومصالحهم الشخصية.

4. ابدأ العمل الحر قبل أن تترك عملك الآخر

فكرة أن تترك عملك الذي أنت فيه وتبدأ مسيرتك فى العمل الحر فكرة جيدة لكن أيهما أولًا ؟

قبل أن تترك عملك الحالي يجب أن تحوّل مصادر دخلك وتزيدها من خلال العمل الحر إلى ما يقارب 75% حتي لا تتعرض لأي ضغوطات مادية تجعلك تقدم تنازلات قد تضر بمستقبلك المهني الحر.

5. استلام مقدم الأعمال أولا لا تنساه في خطوة العمل الحر

لا تحاول أن تعطي الثقة الزائدة فى العملاء. وعلى الرغم أن العملاء يكونون جادين حيال العمل، لكن لا تحاول أن تبدأ فى إنجاز الأعمال قبل أن تستلم الدفعة المقدمة أولًا ،حتى تضمن حقك.

فكثير من المبتدئين فى عمل الفري لانس يتغاضون عن هذه النقطة حتى يُصدموا فى النهاية بعد تسليم عملهم بضياع كل مجهودهم هباءً بسبب هروب العميل أو عدم دفعه المال .

اشتراط و قبول الدفعات المقدمة يضمن لك جدية العميل وعدم تخليه عن المشروع. وفي حالة كان العميل من النوع الغير مرغوب فيه فقد تكون قد قمت بضمان جزء من القيمة المستحقة عن المشروع و التي قد تكون تعويضًا بسيطا عن مجهودك .

6 . لا تتوقف أبدًا عن التعلم فهو أساس العمل الحر

العمل الحر
العمل الحر

دائمًا وابدًا وطالما هذا العالم موجود مع وجود التقدم التكنولوجي ، لم نعد نحتاج لتمر الأعوام على الأشياء أو التكنولوجيات لنقول عنها قديمة فالتكنولوجيا تتقدم بسرعة كبيرة في هذا  العصر. ولهذا يجب عليك أن تكون مطلع دائمًا وتجعل مهاراتك ذات مرونة وقابلة للتطوير دائمًا لا تتوقف عند حد معين من الاطلاع أو التطوير فهذا الأمر يضمن لك الاستمرارية وتقديم الافضل فى المجال دائمًا.

7.الاستفادة من المعارف والأصدقاء للحصول على عملاء في مجال العمل الحر

تعد واحدة من أكثر الطرق فعالية في تحقيق أعمال ذات جودة أعلى وأجر أفضل من خلال الاستفادة من شبكتك الحالية من أصدقاء ومعارف فى العمل أو خارجه . سواء كان الأمر يتعلق بالترويج لأصدقائك الحقيقيين وزملاء العمل السابقين ، أو استخدام اتصالاتهم لتقديمك بطريقة لطيفة للشركات التي ترغب في العمل معها ، فإن هذا يعد بديلاً رائعًا للاتصال بالعملاء المحتملين على نحو بارد.

8. حاول أن تتعرف أكثر على العملاء لزيادة تقدمك في العمل الحر

العمل الحر
العمل الحر

فى حالة توفر أحد العملاء وقبل بِدء العمل معه ،حاول دائما التعرف عليه وعلى امكانياته وقدرته على الإيفاء بوعوده، وتمكنه من تحمل تكلفة العمل. وهذا الأمر بسيط فى حالة إن كان عميلك هو أحد الشركات، فسوف تجد العديد من المعلومات حولهم على شبكة الإنترنت. أما إذا كان شخصًا فقد يكن الأمر مختلفا قليلًا وصعبًا لكن أيضًا يمكنك النظر فى خلفيته وبعض المعلومات عنه عن طريق حساباته الإلكترونية على موقع التواصل .

9.في العمل الحر حاول أن يكن لك متجرك الخاص

فى حالة رغبتك فى الإستمرار فى العمل الحر ،قد تحتاج إلى انشا موقعك الخاص أو مدونتك المتخصصة فى مجال عملك، و التي من الجيد أن تضع بها بعض المعلومات العامة فى مجال عملك، أو الدراسات التي سوف تعطيك مظهرًا احترافياً في أعين العملاء . حيث سيرون فيك شيء من الاستقلالية والاحترافية من خلال موقعك فحاول إنشاء موقعًا أو مدونة وحاول أن تجعل محتواها مفيدًا لمجالك ولعملاءك.

10. العمل الحر وسابقة الأعمال

العمل الحر
العمل الحر

فى بداية عملك لن يكن لك سابقة أعمال ويمكنك القيام ببعض التمارين فى عملك ووضعها كسابقة أعمال مع إنشاء مشروعات تدريبية لك حتى لا تصدأ مهاراتك وفي نفس الوقت تضعها على حساباتك كسابقة أعمال من يدري ربما تفيدك منها فى المستقبل وتوفر لك وقتًا و جهدًا كثيرًا.

وفي النهاية لا تخف هذه هي النصيحة الأهم فالخوف هو مفتاح الفشل الأول. وتعامل مع الأمر كأنه رحلة ولكنها بطابع جدي قليلا لا تأخذ الأمور بصورة شخصية وتعامل مع العمل بطريقة احترافية ويجب أن تعلم جيدا أن هذا عمل بدوام كامل طوال اليوم فلا تنزعج كثيرا من اتصالات العملاء .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك : العمل الحر واستغلال القدرات : دليل المبتدئين للعمل الحر في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق اليوم السابع: قرأت لك.. "صافينى مرة" تستعيد جيل الثورة والهزيمة على أغنيات عبد الحليم حافظ
التالى الانباء الكويتية: حلا شيحة: «بطلوا شائعات»