ثقف نفسك: دواء اوجمنتين Augmentin الجرعات ودواعي الأستعمال والأثار الجانبية

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

اوجمنتين أو Augmentin هو مضاد حيوي واسع المجال يتكون من مزيج ممركبين هما الأموكسيسيللين و حمض الكلافيولونيك. و ينتمي الأوجمنتين إلى مجموعة من الأدوية تسمى البنسلين، و هو يقوم بمحاربة البكتيريا التي تصيب الجسم. و يعمل حمض الكلافيولونيك كمانع للبيتا لاكتاميز و الذي يساعد على منع البكتيريا من أن تقوم بمقاومة الأموكسيسيللين.

اوجمنتين Augmentin
اوجمنتين Augmentin

و يستخدم الأوجمنتين لعلاج العديد من أنواع العدوى التي تسببها البكتيريا مثل إلتهاب الجيوب الأنفية و الإلتهاب الرئوي و إلتهابات الأذن و النزلات الشعبية و إلتهابات المسالك البولية و إلتهابات الجلد.

قبل تناول اوجمنتين Augmentin

  • يجب عليك عدم تناول الأوجمنتين إذا كنت تعاني من مرض شديد في الكلى، أو إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد. او إذا كنت تعاني من الحساسية ضد المضادات الحيوية من عائلة البنسيلين أو السيفالوسبورين مثل سيفزيل، سيفتين، أموكسيل، أومنيسيف و غيرها.
  • الأوجمنتين يمكن أن يمر إلى حليب الثدي و يمكن أن يؤثر على الرضيع. لذلك لا تستخدم أوجمنتين إذا كنتي ترضعين طفلك قبل إستشارة الطبيب.
  • يمكن أن يؤثر الأوجمنتين على فعالية حبوب منع الحمل. لذلك إسأل طبيبك عن طرق اخرى غير هرمونية لتحديد النسل مثل إستخدام الواقي الذكري، أو اللولب لمنع الحمل أثناء تناول الأوجمنتين
اوجمنتين
اوجمنتين

.

بعض التحذيرات بخصوص اوجمنتين Augmentin

يمكن أن يسبب الأوجمنتين شكلاً حاداً من الإسهال يسمى إلتهاب القولون الغشائي الكاذب. و هو يتميز بنزول البراز المائي و الذي له رائحة كريهة بشكل غير طبيعي.

إذا لم يتم علاج هذا الإسهال فإن هذا الإسهال يسبب الجفاف و يمكن أن يسبب تعفن الدم في الحالات الشديدة. و بما أن الجفاف يمكن أن يؤثر على مستويات الصوديوم و البوتاسيوم، فهذا قد يصيبك بالرعشة، أو يجعلك تشعر بالضعف أو تعاني من عدم إنتظام ضربات القلب.

و يمكن أن يسبب الأوجمنتين مثله مثل المضادات الحيوية الاخرى من عائلة البينسلين رد فعل تحسسي حاد و الذي يعرف بإسم فرط الحساسية للبنسيللين. و يمكن أن تظهر على جسمك بعض البثور أو الطفح الجلدي ، و تواجه صعوبة في التنفس، و قد ينتفخ فمك أو اللثة أو الحلق كرد فعل ضد الأوجمنتين. لذلك يجب عليك تجنب تناول الأوجمنتين إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأوجمنتين أو أي نوع آخر من البنيسيللين.

يجب أن تتحدث إلى طبيبك قبل تناول الأوجمنتين إذا كنت:

  • لديك مشاكل في الكبد أو الكلى، و خاصة إذا كنت تقوم بغسيل الكلى لمنع الفشل الكلوي.
  • تعاني من كثرة كرات الدم البيضاء.
  • تعاني من إلتهاب القولون التقرحي.
  • تعاني من فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة ” الإيدز”.
  • تعاني من سرطان الدم الليمفاوي الحاد.
  • تأخذ أدوية لسيولة الدم مثل الوارفارين.
  • تتناول دواء البروبنسيد.
اوجمنتين
دواء اوجمنتين

اوجمنتين Augmentin واثاره الجانبية

  • هناك العديد من الآثار الجاذبية التي يمكن أن تتعرض لها عند إستخدام الأوجمنتين مثل: الإسهال، الغثيان أو القيء. و إذا إستمرت هذه الأعراض أو إزدادت سوءاً، قم بإخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور. تناول هذا الدواء مع الطعام سيساعد على تقليل إضطرابات المعدة.
  • تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه يرى أن الفوائد التي ستحصل عليها أكبر من الأضرار أو الآثار الجانبية له. و كثير ممن يستخدمون الأوجمنتين لا يتعرضون لأي آثار جانبية خطيرة.
  • يجب عليك إخبار طبيبك إذا تعرضت لأي من الأعراض الآتية: الغثيان، القيء المستمر، البول الداكن اللون، الآلام الشديدة في البطن، إصفرار العينين أو الجلد، الكدمات، النزيف، و التعب الغير معتاد.
  • و نادراً ما يسبب هذا الدواء بعض الحالات المعوية الحادة بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. و قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو خلال أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية المسكنة للألم إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لأن هذه الأدوية قد تجعل الحالة أسوأ، و هذه الحالات هي الإسهال المستمر، ألم المعدة ، التشنجات، ظهور دم أو مخاط في البراز.
  • إستخدام هذا الدواء لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بمرض القلاع الفموي، أو للإصابة بعدوى جديدة من الخميرة. إتصل بطبيبك إذا لاحظت ظهور بقع بيضاء في فمك أو تغير في الإفرازات المهبلية أو أعراض اخرى جديدة.
  • و نادراً ما يحدث رد فعل تحسسي عند إستخدام الأوجمنتين، و لكن إن حدث فتوقف عن تناول الدواء و إتصل بالطبيب فوراً، و تشمل أعراض الحساسية كل من: الطفح الجلدي، الحكة، التورم ( خصوصاً في الوجه و اللسان و الحلق)، الدوار الشديد و صعوبة التنفس.
  • هذه ليست القائمة الكاملة للآثار الجانبية المحتملة للأوجمنتين. لذلك إذا لاحظت أي أعراض أو تأثيرات اخرى غير التي ذكرنها، قم بإخبار الطبيب أو الصيدلي بها.

اوجمنتين Augmentin والتفاعلات الدوائية

الأوجمنتين قد يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى مما قد يؤدي لبعض التأثيرات المختلفة، فقد تقل فعالية الدواء أو حتى يتعرض الجسم لبعض التفاعلات الاخرى الخطيرة.

و قد يتفاعل الأوجمنتين مع بعض الأدوية مثل ميثوتريكسات، ألوبيورينول، بروبينسيد، الوارفارين. و إذا كنت تستخدم وسائل منع الحمل الهرمونية، فإن تناول الأوجمنتين معها قد يقلل من فعاليتها مما قد يسبب الحمل. لذلك يمكنك الإعتماد على أحد الوسائل الاخرى لمنع الحمل أثناء تناول الأوجمنتين.

جرعات اوجمنتين
اوجمنتين

ما هي جرعات اوجمنتين و كيف تتناوله؟

يتواجد دواء الأوجمنتين في عدة تركيزات دوائية، و تختلف إستخدامات كل منهم حسب الفئة العمرية للمريض.

تناول الأوجمنتين دائماً مثلما يصف لك الطبيب. لا تتناول جرعة أكبر أو أقل من تلك التي وصفها لك الطبيب. في العادة تكون جرعة الأوجمنتين هي قرص كل 12 ساعة في اليوم و يفضل تناوله مع الطعام لتقليل إضطرابات المعدة.

أما بالنسبة لأوجمنتين شراب للأطفال فإن الجرعة تختلف تبعاً لوزن و سن الطفل، لذلك إسأل الطبيب أو الصيدلي حول الجرعة المناسبة لطفلك إذا كان سيتناول الأوجمنتين.

و تذكر دائماً أن الأوجمنتين لن يعالج أي عدوى فيروسية مثل الانفلونزا أو نزلات البرد.

لا تتناول الأوجمنتين مع عصير الجريب فروت، لأن بعض العلماء يوضحون أن تناولهما معاً يؤثر على تكسير الكبد للأوجمنتين.

تذكر أنه من الضروري دائماً إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول دواء أوجمنتين، و ذلك حتى تعرف الجرعة المناسبة لك و الفوائد و الأضرار المتوقعة لك.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك: دواء اوجمنتين Augmentin الجرعات ودواعي الأستعمال والأثار الجانبية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق