ثقف نفسك : للحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم أتبع هذه القواعد

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

ان كنت تريد الحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم بشكل دائم سواء كنت مريض سكري أم لا فإنه من المهم الحفاظ على النسبة الطبيعية من السكر في الدم وذلك يمكن تحقيقة بسهولة شرط أتباع قواعد صحية معينة . أن مرض السكري من أشهر الأمراض المزمنة إنتشاراً ، يتطلب هذا المرض معاملة خاصة وتغيير في النظام الغذائي حتي لا تزيد الحالة خطورة ، إذا كنت مصاباً بمرض السكري من النوع الثاني أو ما قبل السكري ، فإن اتباع إستراتيجيات معتمدة من قبل الخبراء للحفاظ علي مستوي السكر في الدم أمر هام وضروري للتحكم في الحالة . في هذا المقال نقدم لكم بعض القواعد التي يُمكنك إتباعها يومياً للحفاظ علي نسبة السكر ثابتة في الدم .

السكر في الدم

الحفاظ على نسبة السكر الطبيعيه في الدم

  • تناول القليل من الكربوهيدرات

سواء إذا كنت تنظم أعراض إنخفاض السكر في الدم أو تمنع مستوي السكر في الدم من الإرتفاع أكثر من اللازم ، يجب عليك الإنتباه إلي عدد الكربوهيدرات التي تتناولها . يقول الطبيب جيل ” الكربوهيدرات التي تؤكل في وقت واحد هي التي تحدث الفرق الأكبر ” . ” أقوم بتعليم مرضاي أن عند تناول القليل من الكربوهيدرات في وقت واحد ، يرتفع مستوي السكر في الدم قليلاً ، ولكن عندما تأكل الكثير من الكربوهيدرات في وجبة واحدة أو وجبة خفيفة ، فإنها ترتفع كثيراً ” .

وتقول الطبيبة weisenberger ” فإن هذا لا يشكل سوي مصدر قلق إذا كان لديك مرض السكري النوع الثاني أو إذا كنت في مرحلة ما قبل مرض السكري ، وتكون نسبة القلق أقل بالنسبة للأشخاص الأصحاء ” .

  • تناول الأكل الصحي

إذا تم تشخيصك مؤخراً بمرض السكري النوع الثاني ، فقد تواجه مجموعة من العواطف مثل التوتر والقلق ، يقول توبي سميثون وهو خبير في نمط حياة مرضي السكري كما أنه مؤلف كتاب ” تخطيط وجبات مرضي السكري والتغذية لهم ” ” يشعر الناس بالإرتياح عن معرفة أن خطة الأكل الصحي للأشخاص المصابين بمرض السكري هي نفسها بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري ” .

  • الهدف لقاعدة الثلاثة

تبطئ عملية الهضم عند تناول العديد من العناصر الغذائية في وقت واحد ( مقابل الغذاء الثقيل بالكربوهيدرات ) ، يقول weisenberger معناها أنك ستشعر بأنك ممتلئ .

” التغذية والشعور بالصحة الجيدة أكثر تعقيداً من مستويات السكر في الدم فقط ، ويجد العديد من المرضي أنهم لديهم القدرة علي إبقاء الجوع بعيداً عنهم وترتفع لديهم مستويات الطاقة عندما يتناولون وجبات متوازنة مع ثلاثة مجموعات غذلئية أو أكثر مع كل من المغذيات الكبيرة مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون .

  • الحفاظ علي التوان في طبقك

علي الرغم من وجود العديد من الأطعمة السيئة لمرضي السكر ، إلا أن ملئ طبقك لا يجب أن يكون معقداً ، ابدأ بتناول القليل من السعرات الحرارية ، والقليل من الكربوهيدرات والخضروات التي لا تحتوي علي النشا يشمل ذلك السبانخ والقرنبيط والقرع والطماطم ثم تضاف الحبوب الكاملة والبروتين ( السلمون والدجاج والفاصوليا) للحصول علي الدهون المشبعة ، تناول جزء صغير من زيت الزيتون أو المكسرات أو الأفوكادو .

يجب أن تتأكد من عدم ارتكاب أخطاء تناول الطعام لمرضي السكري أثناء تناولها .

  • يجب عليمك أن تعرف ما يُعد ككربوهيدرات

ليس فقط الخبز والمعكرونة التي تقع تحت قئة الكربوهيدرات ، تُعد الفاكهة والخضروات النشوية ( البطاطس والبازلاء والذرة ) وكذلك الحليب والزبادي من فئة الكربوهيدرات ( الخضروات الغير نشوية تحتوي علي الكربوهيدرات أيضاً ولكن بكميات أقل بكثير من الخضروات النشوية ) .

  • يجب عليك الإهتمام بتناول الفاكهة

بعض الفواكه اليومية تعتبر أيضاً لتكون الأكثر صحة وهذا شئ جيد أيضاً ، سواء كنت تنناول تفاح أو توت أو أنانس فليس هناك فاكهة بعيدة عن الحد ، كما تقول سيميثون .

تماماً مثل الكربوهيدرات يجب عليك ظبط الكميات التي تتناولها حيث أن التفاح الصغير ، أو كوب واحد من البطيخ أو نصف كوب من الفاكهة المعلبة ( في العصير) كلها تساوي حصة واحدة .

  • تناول الطعام بما فيه الكفاية

في حين أن فقدان الوزن مهم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني أو ما قبل مرض السكري ، فمن الضروري أيضاً تناول كمية كافية من الطعام أيضاً .

يقول ويزنبرغر ” يحاول العديد من الناس اتباع نظام غذائي ضد مرض السكري نتيجة للتعرض إلي الجوع الشديد ”

كما يجب عليك أن تتذكر أيضاً أن الجوع الخارج عن السيطرة يمكن أن يكون سبب لك للوصول إلي خيارات غير مغذية مثل الوجبات السريعة .

  • الخضار

أنت تعرف بالفعل أن تناول وجبات متوازنة يتضمن جرعة كبيرة من الخضروات الغير نشوية ، لا توفر هذة الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فقط ولكنها مهمة أيضاُ لإحساسك بالشبع . يقول سيمثون ” ابحث عن الخضار الذي تستمتع به واضف إليها مجموعة متنوعة وجرب طرق جديدة لطهيها ” . علي سبيل المثال ، حاول تحميص الفجل .

  • ابدأ يومك بطريقة صحيحة

يجب الإهتمام بوجبة الإفطار فمثلا فطار لذيذ مكون من الخبز المحمص والبيض والسجق والويفر والقهوة وعصير البرتقال والمربي ، فقد يكون بداية جيدة وصحية ليومك .

كما يجب عليك القيام بإختيار مصدر البروتين والكربوهيدرات وهذا قد يكون وعاء من اللبن الزبادي اليوناني فهو يحتوي علي كلاً من البروتين والكربوهيدرات ، كما أنه مثالي إذا كنت تفضل تناول شئ صغير .

كما يوجد بعض الخيارات الأخري مثل البيض وشريحة من الخبز المحمص أو وجبة من دقيق الشوفان مع الجبن .

  • تناول البقوليات

إذا كان لديك مرض السكري من النوع الثاني فإن هدفك هو زيادة حساسية الأنسولين ، يوجد بعض الأطعمة المعينة التي تساعدك في ذلك مثل الشوفان والشعر والبقوليات ( مثل العدس) .

الفاصوليا هي واحدة من افضل 15 أطعمة لمرضي السكري ، البقوليات أو النشا المقام للبقوليات تعمل علي تغذية البكتريا النافعة في الأمعاء كما انها تساعد علي تقليل مقاومة الأنسولين ولكن يجب مراقبة الكميات التي تتناولها من تلك الأطعمة لأنها تحتوي علي نسبة من الكربوهيدرات أيضاً .

  • البهارات

القرفة ، والكمون ، والزعتر والكاري ، تضيف تلك التوابل نكهات مميزة إلي الأطعمة ، تساعد هذة التوابل علي مكافحة المرض وتخفيف مقاومة الأنسولين .

يُمكن ايضاً استبدال الملح بتلك التوابل حيث أن ارتفاع ضغط الدم يمثل مشكلة بالنسبة إلي شخصين من أصل ثلاثة أشخاص مصابين بمرض السكري ، وينصح هولاء الذين يعانون من هذة الحالة بالحد من استهلاك الصوديوم .

  • يجب عليك معرفة رقم مستوي السكر الطبيعي بالنسبة لحالتك .

تؤثر الوجبة الرئيسية أو الوجبة الخفيفة علي مستويات السكر في الدم ولكن تختلف نسبة تأثيرها من شخص إلي أخر .

لذلك يجب عليك القيام بقياس مستوي السكر في الدم قبل تناول الطعام مباشرة وبعد ساعتين من تناوله ، وغالباً يكون الفرق الذي تراه هو الطعام ، تساعدك هذة الطريقة علي إختيار الخيارات الصحية المناسبة لك ولمستوي السكر في دمك

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك : للحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم أتبع هذه القواعد في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق