ثقف نفسك: علاج البلغم بوصفات سهلة التحضير

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

البلغم مشكلة نصاب بها غالبا من وقت لأخر . فغالباً ما يصاب الإنسان بنزلات البرد و غيرها من إلتهابات الجهاز التنفسي، و التي تصاحبها تواجد البلغم على الرئتين. و بالرغم من أن وجود البلغم ليس بالمشكلة الصحية الخطيرة، إلا أن البلغم يمكن أن يسبب إنسداد و تهيج الشعب الهوائية، و هذا قد يتسبب في عدوى ثانوية للجهاز التنفسي العلوي.

و يشار لوجود البلغم في الرئتين من خلال الحاجة المستمرة لتنظيف الحلق، السعال المستمر، و سيلان الأنف و صعوبة في التنفس و الشعور بالضعف.  و يتجمع البلغم في الرئتين و يسبب إحتقان الصدر و الحلق و يطرد من الرئتين عن طريق السعال.

البلغم

و يحتوي البلغم على البكتيريا أو الفيروسات أو الخلايا التي تسبب الإلتهابات و التي يتم إنتاجها إستجابة للعدوى.  و بالإضافة لعدوى الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد و الإنفلونزا و إلتهاب الشعب الهوائية، فيمكن أن يكون البلغم ناتج عن تفاعل تحسسي للمهيجات مثل الربو و حمى القش، و التدخين المفرط.

أنواع البلغم المختلفة

و البلغم له أكثر من لون، و كل لون يدل على شيء معين أو سبب معين، فمثلاً:

  • إذا كان البلغم شفاف، فهو بلغم طبيعي.
  • إذا كان لونه أصفر، فإن هذا يرجع لإستجابة جهاز المناعة إلى لإلتهاب في الشعب الهوائية.
  • إذا كان البلغم لونه أخضر، فأنت مصاب بعدوى بكتيرية مثل إلتهاب الشعب الهوائية.
  • إذا كان البلغم لونه بني، فذلك بسبب التدخين أو تلوث الهواء.
  • إذا كان لون البلغم رمادي، فذلك بسبب دخان السجائر.
  • أما إذا كان البلغم وردي، فهذا يحدث في حالة الإصابة بمرض الربو.

علاج البلغم وإزالته من الرئتين بشراب مصنوع في المنزل وأيضا لوقف السعال

هذه الوصفة السهلة تساعد بفعالية في إزالة البلغم من الرئتين، و يمكن إستخدامه مع الأطفال بأمان. و المكونات اللازمة له هي:

  • ملعقة كبيرة من جذور المارشميللو.
  • ملعقة كبيرة من بذور الكتان.
  • ملعقة كبيرة من الميرمية.
  • ليمونة واحدة مقطعة إلى شرائح.
  • كوب من الماء.
  • كوب من السكر البني.

ضع الماء في قدر مع السكر و قم بغليه حتى يذوب. قم بإضافة باقي المكونات و إخلطها جيداً ثم قم بإزالته من على النار. إتركه لمدة 15 دقيقة ثم ضعه في وعاء زجاجي مع غطاء محكم. تناول ملعقة كبيرة من هذا الشراب 3 مرات يومياً حتى تتحسن حالتك. إحتفظ بهذا الشراب في الثلاجة حتى لا يفسد.

علاج البلغم

كما يمكنك الإستفادة من العلاجات المنزلية الآتية للتخلص من البلغم أيضاً. و هذه الوصفات هي:

١- علاج البلغم بإستخدام البخار

العلاج بالبخار هو احد أقدم طرق العلاج المستخدمة للتخلص من البلغم. يمكنك الحصول على البخار عن طريق النماء فقط كما يمكنك وضع بعض الملح الخشن أو بعض الأعشاب الطبية و التي تساعد في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل النعناع و الأوكالبتوي، و التوت البري، و الزعتر و المريمية.

  • ضع قدر من الماء ليغلي ثم قرب وجهك منه و قم بتغطية رأسك بمنشفة على شكل خيمة و إستنشق البخار.

٢- علاج البلغم بإستخدام العسل و الفلفل

كل من العسل و الفلفل يعملان كطارد قوي للبلغم، مما يساعد على طرد البلغم عن طريق السعال. قم بخلط ملعقة كبيرة من العسل مع القليل من الفلفل الأسود المطحون و تناوله مرتين يومياً.

٣- علاج البلغم بإستخدام البصل

البصل له أكثر من فائدة صحية. على سبيل المثال فهو يعمل كمطهر و مضاد للإلتهابات خصوصاً في الجهاز التنفسي. و لإستخدامه لعلاج السعال المصحوب بالبلغم يمكن إستخدامه بطرق مختلفة.

  • مثلاً قم بتقطيع البصلة إلى نصفين و شم رائحته مباشرة. كما يمكنك عمل شاي البصل عن طريق وضع بصلة واحدة مع 4 أكواب من الماء المغلي ، و تناول 3 أكواب يومياً منه، و يمكنك إستخدام العسل و اللليمون و الزنجبيل لإضافة المذاق له.

٤- علاج البلغم بالثوم

الثوم أيضاً له القدرة على علاج إلتهابات الجهاز التنفسي. و ذلك لأن الثوم يحتوي على العديد من المركبات القوية و التي تجعل منه مضاد حيوي طبيعي. يمكنك تقطيع الثوم و تناوله، بمفرده أو في السلطة.

  • كما يمكن تناوله كشاي بإضافته للماء المغلي مثل البصل.

٥- علاج البلغم بالحليب و الزنجبيل

إحضر شريحة صغيرة من جذر الزنجبيل و كوب من الحليب الدافئ. الزنجبيل يعمل كطارد قوي للبلغم، و عند إضافته للحليب الدافئ فيمكنه القضاء على البلغم المزعج. و يمكنك تناول هذا العلاج قبل النوم حتى تحصل على نوم هادئ. كما أنه سيساعدك على النوم و التنفس بشكل أفضل.

٦- علاج البلغم بالمياه والملح

الغرغرة بالماء الدافئ و المضاف له الملح يمكن أن يساعد في علاج البلغم. و بينما يكون الماء الدافئ مهدئ لتهيج الحلق، فإن الملح سيساعد على التخلص من البكتيريا التي قد تسبب العدوى و بالتالي يقلل من إنتاج البلغم.

  • قم بخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الجافئ، ثم إستخدمه في الغرغرة به. و قم بتكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم.

٧- علاج البلغم بحساء الدجاج

يمكن لتناول حساء الدجاج الدافئ أن يساعد أيضاً في علاج البلغم. حيث أن حساء الدجاج الدافئ يساعد على ترطيب المسالك الهوائية و تقليل تماسك البلغم. كما أنه يهدئ تهيج الحلق و يساعد على الإسترخاء.

  • تناول القليل من حساء الدجاج 2-3 مرات يومياً للتخلص من البلغم. كما يمكنك إضافة الزنجبيل و الثوم إلى الحساء. و هذا الحساء غالباً ما يكون أكثر فعالية من الحساء المعلب و الذي يحتوي على مواد حافظة.

٨- علاج البلغم بالجزر

الجزر فعال للغاية لعلاج البلغم و المشاكل الاخرى التي تصيب الجهاز التنفسي. هذا لأن الجزر مصدر ممتاز لفيتامين “سي” و هو مضاد قوي للأكسدة و هذا يعزز و يقوي جهاز المناعة و يعزز من مقاومته للعجيج من الأمراض و أنواع العدوى. كما أن الجزر ملئ بالعديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات و التي تساعد على تقليل أعراض السعال و البلغم أيضاً.

  • قم بإستخراج العصير من 4-5 جزرات طازجة. أضف القليل من الماء لتخفيف العصير، ثم أضف 2-3 ملاعق من العسل إليه و قم بخلطه جيداً. تناول هذا العصير على مدار اليوم لإزالة البلغم من الحلق و التخلص منه.

٩- علاج البلغم بعصير الليمون

يعتبر الليمون رائعاً جداً في تقليل البلغم من الحلق. و بالإضافة لذلك فإنه يعمل كمضاد للبكتيريا و يحتوي على فيتامين ” سي ” و الذي يقوي من مناعة الجسم.

  • قم بإضافة ملعقتين من عصير الليمون و ملعقة واحدة من العسل إلى كوب من الماء الساخن. و تناول هذا المشروب 3 مرات في اليوم لتهدئة تهيج الحلق و تقليل إنتاج البلغم.

كما يمكن أن تقوم بتقطيع شريحة من الليمون و رش القليل من الملح و الفلفل عليها، ثم تقوم بمص شريحة الليمون. هذا سيساعدك على التخلص من البلغم من حلقك. قم بهذا مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

١٠- علاج البلغم بالفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار الجسم على إفراز المخاط من الممرات الأنفية و الحلق. كما أن طبيعته الحارة تساعد على تخفيف الألم في الصدر و تهدئة الحلق.

  • قم بخلط المكونات الآتية معاً: 4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الحار، و الزنجبيل الطازج  المبشور، و ملعقة كبيرة من العسل و خل التفاح، و ملعقتين من الماء.
  • قم بتناول هذا الخليط 2-3 مرات يومياُ لتقليل إنتاج البلغم. كما يمكنك إضافة الفلفل الحار إلى وجباتك اليومية للحصول على فوائده أيضاً.

قم بتجربة هذه العلاجات البسيطة المنزلية عندما تعاني من البلغم المزعج. و لكن إذا كان البلغم به دم أو لونه أصفر أو اخضر، فمن الأفضل الذهاب للطبيب.

شاهد هنا أيضا وصفات تساعد في علاج السعال

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك: علاج البلغم بوصفات سهلة التحضير في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق