علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

الطبى 0 تعليق 0 ارسل طباعة

يعتبر تأخر الدورة الشهريّة من المشكلات المزعجة للنساء، من الممكن أن يكون الوضع طبيعيًا في بداية البلوغ لدى المراهقات لكن على الدورة بعدها أن تبدأ بالانتظام، ويحدث أيضًا عند بلوغ سن اليأس، لكن ما دون ذلك قد يكون تأخر الدورة الشهرية دليل على مشكلة.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب
أهم أسباب تأخر الدورة الشهريّة
  • التوتر والقلق: التوتر والقلق من أهم الأسباب التي تؤثر على الدورة الشهريّة، فبعض النساء تتأخر الدورة الشهريّة بسبب التوتر وبعضهن الأخر تجعل مدتها أقصر أو أشدّ ألمّا عن العادة الطبيعية للدورة الشهريّة، لذا يُنصح بالابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان وممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط كافي من النوم والراحة.
  • اضطرابات الأكل: لعلّ النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهيّة العصابي والنهام العصابي يعانين من اضطراب الدورة الشهريّة؛ إذ يؤثر ذلك على الإباضة ويوقفها.
  • السُمنة: زيادة الوزن يؤثر على الهرمونات ويؤثر على الدورة الشهريّة ويؤخرها.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات(PCOS): بسبب الاختلال الهرموني تتكون أكياس على المبايض تؤثر على الدورة الشهريّة إذ تزيد من إفراز الهرمونات الذكرية.
  • أدوية موانع الحمل.
  • الحمل.
  • مشاكل الغدة الدرقيّة.
أعشاب لعلاج تأخر الدورة الشهريّة

بإمكانك معالجة تأخر الدورة الشهريّة باستخدام مواد طبيعيّة متوفرة في المطبخ دون اللجوء للأدوية، ومن أهم الأعشاب المُستخدمة لعلاج تأخر الدورة الشهريّة ما يلي:

الزنجبيل لعلاج تأخر الدورة الشهرية
  • إلى جانب كون الزنجبيل مُضاد للالتهاب فإنه عامل قوي لتنظيم الدورة الشهريّة عن طريق زيادة انقباضات الرحم ممّا يُسّرع نزول الطمث.
  • يُنصح بعمل شاي الزنجبيل وذلك بغلي الزنجبيل مع الماء لمدة 10 دقائق وتركه ليبرد وإضافة السُكر أو العسل إليه حسب الرغبة
  • ينصح بشرب شاي الزنجبيل مرتين إلى ثلاث مرات يوميّا لحين نزول الطمث
  • يُنصح بعدم شربه قبل النوم لكونه يُسبب الأرق والهبّات الساخنة
البقدونس لعلاج تأخر الدورة الشهرية

البقدونس من الأعشاب الشهيّة التي تدخل في معظم الأطعمة اليومية فإلى جانب ذلك فهو منظم للهرمونات والدورة الشهريّة لكونه يحتوي على فيتامين ج ومادة الأبيول ( apiol) وهيَ مادة سامة عند الجرعات العالية لذا يجب عدم استخدام منقوع البقدونس للنساء الحوامل أو المرضع.

لتنظيم الدورة الشهريّة تُضاف البقدونس إلى الماء المغلي وتترك لتُنقع لمدة 10 دقائق ثمّ يُشرب ويُكرر حتى نزول الدورة.

الكُركم لعلاج تأخر الدورة الشهرية

من العلاجات التقليدية لتأخر الدورة الشهرية استخدام الكُركم فهو منظم جيد للهرمونات ويساعد على نزول الدورة الشهريّة وذلك من خلال شربه كشاي الكُركم أو بإضافته للأطعمة كتوابل.

إكليل الجبل لعلاج تأخر الدورة الشهرية

تُحفز الروزماري على نزول الطمث من خلال زيادة انقباضات الرحم، ويُصى بتناول 6 غرام يوميًا منها لتنظيم الدورة الشهريّة إمّا بإضافتها للطعام أو بشربها كشاي أكليل الجبل، يُمنع استخدامها للحوامل لكونها تُحفز على الإجهاض.

اليانسون لعلاج تأخر الدورة الشهرية

من أهم مهدئات ألم الدورة ومنظم جيد للدورة الشهريّة بشربه قبل يوم من توقع نزول الطمث إذ يُحفز على نزول الدورة والتقليل من الألم المرافق لها، لا يُنصح باستخدامها للحامل.

الكمون لعلاج تأخر الدورة الشهرية

لعلّ أهم النصائح التي تتلقاها النساء لنزول الطمث هو شرب منقوع الكمون، فهو مهم لتنظيم الدورة الشهريّة.

الصبر الحقيقي أو الألوفيرا لعلاج تأخر الدورة الشهرية

من منظمات الدورة الشهريّة المُستخدمة وذلك عن طريق تنزيم إفراز الهرمونات في الجسم.

يُنصح بإضافة هُلام الألوفيرا إلى القليل من العسل وتناولها قبل الإفطار.

القرفة لعلاج تأخر الدورة الشهرية

إلى جانب كون القرفة ذات مذاق حلو وتدخل في العديد من الأطعمة والحلويات فإنّ لها فوائد مُهمة في تنظيم الدورة الشهريّة ونزول الطمث.

البابايا الخضراء (غير الناضجة) لعلاج تأخر الدورة الشهرية

تُساعد ثمار البابايا غير الناضجة على تنظيم الدورة الشهريّة من خلال تحفيز انقباضات الرحم ونزول الطمث، ويُشرب عصير البابايا غير الناضجة قبل نزول الدورة إذ لا يُنصح بشربها أثناء الدورة الشهرية.

نبتة كوهوش السوداء (Black cohosh) لعلاج تأخر الدورة الشهرية

منظم جيد للدورة الشهريّة لكنه يتفاعل مع العديد من الأدوية لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه كما يُنصح بعدم استخدامه لمرضى ارتفاع ضغط الدم أو لديهم مشاكل في الكبد.

عشبة دونغ كاي (Dong quai) لعلاج تأخر الدورة الشهرية

من أشهر الأعشاب الصينية المُستخدمة لتنظيم الدورة الشهريّة لكونه يُحفز انقباضات الرحم ونزول الطمث وتحسين تدّفق الدورة الدموية لمنطقة الحوض والرحم، ووتتوافر عشبة دونغ كاي على شكل مُكملات غذائية تُباع في الأسواق.

زهرة يارو (Yarrow) لعلاج تأخر الدورة الشهرية

لها دور مُهم في تنظيم الدورة الشهريّة من خلال إرخاء عضلات الرحم.

نصائح لتنظيم الدورة الشهريّة
  • الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر، وإجراء جلسات الإسترخاء.
  • آخذ حمام دافئ لكونه يُرخي العضلات ويُخفف التوتر، ومن الممكن وضع منشفه دافئه على منطقة البطن إذ تزيد من تدفق الدورة الدموية في منطقة الرحم ويحفز على نزول الطمث.
  • التقليل من التمارين الرياضية إذا كانت ملتزمة بها لفترات طويلة وذلك لكون التمارين الرياضية قد تقلل من هرمون الإستروجين مّما يؤدي لتوقف نزول الدورة الشهرية أو تأخير نزولها.

يجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا تأخرت الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر.
  • توقف الدورة الشهريّة قبل سن الأربعين.
  • استمرار نزول الدورة الشهريّة بعد سن 55.
  • نزول الدورة خلال العلاج بالهرمونات البديلة أو موانع الحمل.
  • حدوث نزيف بين فترات الدورة الشهريّة أو بعد الجماع.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الطبى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الطبى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق