كواليس "مهرجان كان" بمراكش .. فريمو يبرز أهمية معاكسة التيار

هسبريس 0 تعليق 0 ارسل طباعة

هسبريس - وائل بورشاشن (صورة: منير امحيمدات)

الأحد 02 دجنبر 2018 - 06:00

قال ثييري فريمو، المندوب العام لـ"مهرجان كان" ومدير معهد "لوميير"، إنه شاهد مع لجنة اختيار المهرجان 1829 فيلما طويلا. وأضاف، في لقاء تفاعلي نظمه المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن هذه الأفلام ليست كلها جيدة، وأنه لا يتم إكمال مشاهدتها بالضرورة.

وأوضح فريمو أن دوره في لجان الانتقاء ليس أن يعجبه الفيلم أم لا؛ بل أن يرى إن كان الفيلم صالحا لـ"مهرجان كان"، موضحا أن هذا يتطلب معرفة بطبيعة الجمهور الذي سيحضر، وما يهيمن على ذهنيته من انتظارات، وهذا ما يجعله لا يقبل أعمالا رغم أنها تعجبه، لكونها غير صالحة لطبيعة الموعد الفني، الذي وصفه بكونه مهرجانا دوليا للفيلم بفرنسا لا مهرجانا فرنسيا للفيلم.

فريمو قال أيضا إنه يكون مشاهدا عاديا عند اختياره الأفلام. وانتقد قناعة البعض بأن الفيلم يجب تحديد رأي المشاهد فيه فور انتهائه، مشيرا إلى أهمية منح وقت للفيلم بعد مشاهدته، ومناقشته، مع ترك فرصة للتأثر بالآراء المختلفة حوله.

ولم ير فريمو أن هناك ناقدا أفضل للأفلام له رأي نهائي في "مهرجان كان"؛ لأن أحسن ناقد، حسبه، هو الزمن، وكل النقاد السينمائيين الآخرين لحظيون. ولكن هذه القناعة لم تمنع المندوب العام لـ"مهرجان كان" من القول إن هامش الخطأ في اختيارات المهرجان قليل.

وأضاف أنه أحب السينما وتطوع في بداية مساره بمؤسسة "لوميير" حاملا للأشرطة، مشيرا إلى أنه ما زال يشاهد الأفلام على التلفاز وفي الأقراص المدمجة. كما أخبر مخرج "لوميير!"، الذي صان عروضا للأخوين توثق بداية السينما، جمهور المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بأنه بصدد إعداد العمل الثاني حول أفلام لوميير التي تتم صيانتها.

وذكّر فريمو باحتضان "مهرجان كان" أفلاما أولى للمخرج الإيطالي فيلليني، والمخرج الدنماركي لارس فون ترير، مؤكدا مشاهدة اللجنة سنويا كل الأفلام التي ترسل إليها من أجل اختيار الأفلام التي ستعرض. وأضاف أن لكل فرصته، قبل أن يستدرك قائلا إن مهنته هي أن يقول لا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع كواليس "مهرجان كان" بمراكش .. فريمو يبرز أهمية معاكسة التيار في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع هسبريس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي هسبريس

أخبار ذات صلة

0 تعليق