«منير وبلبع والحلو والحجار».. أشهر من تغنوا بأشعار «الفاجومي»

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل طباعة

تحل اليوم ذكرى مرور خمس سنوات على رحيل الشاعر أحمد فؤاد نجم "الفاجومي"، أحد أهم شعراء العامية المصرية وأكثرهم شهرة. تميزت أشعاره بالفكر الثوري، والانتصار إلى الحرية، وقد شكل مع رفيق دربه الشيخ إمام ثنائيا اشتهر خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

"الشيخ إمام، على الحجار، عزة بلبع، مدحت صالح، محمد الحلو، محمد منير" وغيرهم من المطربين الذين تغنوا بأشعار وقصائد "الفاجومي" أحمد فؤاد نجم، منهم من شكلا معا ثنائيا ناجحا حقق نجاحًا كبيرًا مثل الشيخ إمام، ومنهم من تميز وقدم لونًا مختلفًا من الغناء بفضل كلماته، التى صنعت لكل من تغنى بها نكهة خاصة.

وفى ذكرى رحيله تستعيد "الشروق" أشهر من تغنوا بقصائد وأشعار "الفاجومي"

• أشعار أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام
قدم الثنائي أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام عيسى، العديد من الأغاني التي حققت نجاحا كبيرا وذاع صيتها، بدأت أغنية "أنا أتوب عن حبك أنا؟"، و"عشق الصبايا"، و"ساعة العصاري"، و"شيد قصورك"، و"آه يا عبد الودود"، و"إذا الشمس غرقت"، "البحر بيضحك ليه" و"إحنا مين وهما مين"، و"الفول واللحمة"، و"بقرة حاحا"، و" ياما يا بهية"، وغيرها من الأغاني التي ما زالت محفورة في أذهان الجمهور حتى الآن.

• أشعار الفاجومي وصوت مدحت صالح
تعاون الفنان مدحت صالح مع الشاعر أحمد فؤاد نجم في أكثر من 11 قصيدة، أغلبها جاء موزعًا بين حلقات مسلسل "أبو العلا البشري"، وكانت أشهر تلك الأغاني هى تتر بداية المسلسل ونهايته «يا سكة الأحلام يا مغربة روحي.. أشكيكي للأيام ولا أشتكي روحي.. علمتي قلبي يميل للحب والمواويل.. وحلمت حلم جميل بالجنة وأنا في النار».

• أشعار الفاجومي وصوت محمد منير
"يا إسكندرية" و"طنوش" و"بلح أبريم" و"حادي بادي"، و"علي عليوة"، و"شورم بورم"، و"عطشان يا صبية" بالإضافة إلى مسرحية "الملك هو الملك" وغيرها من الأغنيات التي تغنى بها الفنان محمد منير من أشعار أحمد فؤاد نجم.

• أشعار الفاجومي وصوت عزة بلبع
غنت الفنانة عزة بلبع أغلب أشعار أحمد فؤاد نجم، وكانت امتدادًا لصوت الشيخ إمام عيسى بعد رحيله، ومن أشهر أغنياتها "بقرة حاحا".

• أشعار الفاجومي وصوت علي الحجار
بصوته العذب وبكلمات الفاجومي الساحرة، تغنى على الحجار بأغنياته الخالدة «إسكندراني»، التى لاقت نجاحًا كبيرًا، وقد كتبها الفاجومي تغزّلًا في مدينة إسكندرية، وجاءت كلماتها: "يا إسكندراني يا إسكندراني.. شطك ندهني والموج رماني.. بحرين عيونك الله يصونك.. شربت منهم عطشت تاني.. يا إسكندراني يا إسكندراني .. يا إسكندرية والحب تاني.. عالبحر الأبيض المعجباني.. مدد يا مرسي.. الحق لي كرسي.. ع الشط واقعد سلطان زماني".

• أشعار الفاجومي وصوت محمد الحلو
"وعمار يا إسكندرية يا جميلة يا مارية.. وعد ومكتوب عليا ومسطر على الجبين" بهذه الكلمات وبصوت الفنان محمد الحلو كانت البداية المميزة لمسلسل "زيزينيا"، الذي حقق نجاحًا كبيرًا كما اشتهر بسبب نجاحه صوت محمد الحلو، فأعاد التجربة مرة أخرى مع أشعار أحمد فؤاد نجم، وكانت بأغنيته "يا حبيبتي".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع «منير وبلبع والحلو والحجار».. أشهر من تغنوا بأشعار «الفاجومي» في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق