ثقف نفسك: مكملات الفيتامينات مفيده ام مضره ؟

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

دائما ما تم اخبارنا ان تناول مكملات الفيتامينات يساعد على جعلنا اكثر صحه واعطائنا المزيد من الطاقه ؛ ولكن السؤال هنا ما مدى صحه هذا الكلام . هل مكملات الفيتامينات صحية أم لا ؟ يتفق معظم الاشخاص و الاطباء على اننا نحصل على معظم الفيتامينات التى نحتاجها من الطعام الذى نتناوله فالطعام مثل الموز و الحليب يحتوا على كميه كبيره من البوتاسيوم و فيتامين D كما انهم ضروريين من اجل صحه العظام والاسنان وتعطينا الفاكهه والخضروات الاخرى العناصر الغذائيه الاخرى التى نحتاجها يوميا. ولكن لا يحصل الجميع على الجرعه الموصى بها الفيتامينات كل يوم من طعامهم وهنا ياتى دور الفيتامينات المتعدده .

مكملات الفيتامينات

ولكن هذه لا يعنى ان تناول الفيتامينات المتعدده دائما ما يعتبر فكره جيده حيث ان تناولها بكميات كبيره قد يكون خطير وعندما يتم اعطاء الجسم الكثير من الفيتامينات فانه قد يزداد سوءا .

اخطار مكملات الفيتامينات :

حذر المعهد القومى للصحه من التناول المفرط للفيتامينات المتعدده عن طريق الادله التى تثبت ان تناول كميه كبيره من الفيتامينات قد يؤدى الى حدوث تسمم فى الجسم قد يكون مميت .

هناك نوعين من الفيتامينات هم الفيتامينات الذائبه فى الماء و الفيتامينات الذائبه فى الدهون .

ان الفيتامينات الذائبه فى الماء عاده ما يتم التخلص من الكميه الزائده منها عن طريق التبول .

ولكن المشكله الحقيقيه تكمن فى الفيتامينات الذائبه فى الدهون حيث انها تتراكم فى الجسم مما قد تؤدى الى التسمم .

مكملات الفيتامينات الذائبه فى الدهون هى :

  • فيتامين A
  • فيتامين E
  • فيتامين D

مكملات الفيتامينات الذائبه فى الماء هى :

  • فيتامين B
  • فيتامين C

ان الفيتامينات المذكوره على انها فيتامينات تذوب فى الدهون قد تتراكم فى الجسم حتى تصل الى مستويات سامه ؛ وقد تؤدى الى الارق و الشعور بالتنميل فى الاطراف و التهيج .

ومن الفيتامينات التى تثير القلق الكالسيوم و فيتامين D وحمض الفوليك حيث انهم فيتامينات تذوب فى الدهون وقد تتراكم لتصل الى مرحله خطره وتؤدى الى العديد من المشكلات مثل زياده تكلس العظام وغيرها .

ولكن فيما يتعلق بالفيتامينات الذائبه فى الماء فانه حينما نتناولها بكميات كبيره فيقوم جسدنا بالتخلص منها عن طريق البول ولذلك فانك لن تلاحظ لها اى اعراض جانبيه .

لا يوجد الكثير من القوانين المنظمه التى تحدد للشركات ما يتم كتابته على عبوات الفيتامين ولذلك فان المستهلك قد يتم تضليله بسهوله ، فالمستهلك يعتقد ان تلك الفيتامينات مفيده له ولكن وفقا للابحاث فانها ليست كذلك .

وكذلك فان منظمه مايو كلينك تنصح بعدم الافراط فى تناول الفيتامينات حيث انه لا يوجد اى دراسات توكد ان تناول جرعات مفرطه من الفيتامينات قد يساعد بشكل زائد .

لا يعنى وجود بعض التحذيرات حول الفيتامينات اننا لا نستطيع الاستفاده منها . ولكن معظم الاطباء واخصائى التغذيه ينصحوا بالحصول على الفيتامينات الضروريه من الاطعمه الطازجه وليس الادويه. ولكن هناك مجموعه من الاشخاص قد يستفيدوا من تناول الفيتامينات مثل الحوامل و الاشخاص النباتيين و الذين يعانون من حالات صحيه معينه مثل الانيميا وغيرها.

النساء الحوامل :

قد تستفيد المراه الحامل من الفيتامينات المتعدده ويرجع هذا بسبب انه كلما تقدمت مرحله الحمل فان الام تفقد بعض من الفيتامينات التى تحصل عليها من الطعام يوميا حيث ان بعض من تلك الفيتامينات ينتقل الى الجنين ليساعده فى مرحله نموة .

حمض الفوليك من الفيتامينات الهامه جدا للمراه الحامل حيث انه يمنع ان يصاب الجنين باى عيوب فى المخ او الاعصاب اثناء عمليه النمو ولكن يجب ان يتم تناول اى فيتامين تحت اشراف طبيب امراض النسا والولاده .

كبار السن :

تفيد الفيتامينات ايضا كبار السن حيث انهم كلما تقدموا فى العمر كلما اصبحت عظامهم هشه وضعيفه وعرضه للكسور ، وكذلك فان العديد من كبار السن يعانوا من مشاكل صحيه تمنعهم من الحصول على الفيتامينات التى يحتاجونها من الطعام مثل مشاكل فى الهضم او الانيميا او انخفاض مستوى السكر فى الدم وهكذا .

الاشخاص النباتيين :

قد يستفيد النباتيون من بعض الفيتامينات حيث انه من الصعب عليهم الحصول على الكميه التى يحتاجونها من الفيتامينات مثل الحديد و البروتين عن طريق الطعام الذى يتناولوه .

وعلى الرغم من انهم يتناولون طعام صحى اكثر من الباقى الا ان غياب اللحوم و الاسماك قد يقلل من الفيتامينات فى الجسم .

وقد يستفاد النباتيون من مكملات فيتامينات الكالسيوم حيث انه من الصعب الحصول على الكميه الكافيه من الكالسيوم بدون تناول اى منتجات حيوانيه وفى تلك الحاله فان تناول الكالسيوم وفيتامين K وفيتامين D قد يساعد .

مرض الاضرابات الهضميه :

ان مرض الاضرابات الهضميه من الامراض الاخرى المتعلقه بالطعام والذى اصبح شائع هذه الايام ، هناك انواع معينه من الفيتامينات و المعان فى القمح والذره و الشعير والتى قد تكون مفيده للجسم .

ولكن اذا كنت تعانى من ذلك المرض فلا يمكنك تناول تلك الماكولات ولذلك فان تناول الفيتامينات المتعدده قد يكون مفيدا فى تلك الحاله .

والاشخاص المصابين بالاضرابات الهضميه يحتاجون الى الكثير من الفيتامينات نظرا للطعام الذى يتناولونه ومن تلك الفيتامينات :

  • الزنك
  • المغانسيوم
  • حمض الفوليك
  • فيتامين B12 و B6
  • فيتامين D

الانيميا :
الانيميا تعنى عدم وجود حديد كافى فى الدم؛ والاشخاص المصابين بذلك المرض يحتاجون الى المزيد من الفيتامينات و الحديد من اجل عدم الاصابه بالدوخه و التعب .

فتناول الفيتامينات الغنيه بالحديد وفيتامينB12 وفيتامين C قد يساعد فى تلك الحاله .
والسبب فى تناول تلك المجموعه المحدده من الفيتامينات يرجع الى ان الاشخاص المصابين بمرض الانيميا يعانوا من نقص فى تلك الانواع من الفيتامينات.

هل تحتاج الى تناول مكملات الفيتامينات :

هذا يعتمد ان كنت تعاني من نقص الفيتامينات ام لا فبالنسبه للبعض قد يعنى تناول مكملات الفيتامينات الفرق بين الحياه الجيده و الصعبه وبالطبع هناك العديد من الاشخاص الذين يحتاجون الى تناول انواع معينه من الفيتامينات . ولكن الغالبيه العظمى من الاشخاص يجب ان يكونوا قادرين على الحصول على الكميه المطلوبه من الفيتامينات عن طريق الطعام الذى يتناولونه . ولا تنسي أهمية اختيار الفيتامينات المناسبة لجسمك .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك: مكملات الفيتامينات مفيده ام مضره ؟ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق