ثقف نفسك : فوائد البيلسان أو الخمان الأسود

ثقف نفسك 0 تعليق 0 ارسل طباعة

البيلسان أو الخمان الأسود قد يكون المرة الأولي التي تسمع فيها عنه ولكنه متعدد الفوائد حيث انه يمد الجسم بالكثير ونظرا لتعدد فوائد البيلسان أو الخمان الأسود قررنا ان نتحدث عنه اليوم . فاذا كنت تسمع لاول مره عن نبات الخمان فلابد انك تتسال ما هى فوائده وما هو هذا النبات ولذلك فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على هذا النبات عن قرب ونفهم فوائده الطبيه . ان نبات الخمان الأسود له العديد من الفوائد طبيه التى تجعله مفيد فى علاج العديد من الحالات الصحيه .

ومن الملاحظ ان زهره الخمان الاسود وتوت الخمان معروفين بقدرتهم على تقليل فتره الاصابه بنزلات البرد و الانفلونزا وغيرها امراض الجهاز التنفسى وخصوصا عند تناولها مع بدء ظهور المرض . الخمان الاسود مفيد ايضا فى تقليل الالتهابات الناتجه من مرض التهاب المفاصل و النقرس كما انها تحسن من الدوره الدمويه وتدعم الجهاز العصبى وتساعد فى شفاء الجروح .

البيلسان أو الخمان الأسود
البيلسان أو الخمان الأسود

اسم النبته ” الخمان الأسود ” :

ان الاسم العلمى للنبات هو زهره الخمان الاسود فهذا هو الاسم المتعارف به على مستوى العالم وفى كل اللغات . والخمان الاسود هو الاسم الذى يطلق على شجره الخمان التى تحتوى على توت اسود وهناك نوع اخر اسمه الخمان العذقى وهو يطلق على الشجره التى لديها توت احمر صغير وعاده ما يكون سام . وقد استخدم هذا النبات فى العلاج الصينى التقليدى TCM حيث يعرف باسم جاى جو مو .

البيلسان أو الخمان الأسود
البيلسان أو الخمان الأسود

المواد الفعاله في البيلسان أو الخمان الأسود   :

يحتوى نبات الخمان على العديد من المكونات والمواد الفعاله التى قد تؤثر على استجابه جسمك تجاه النبات .

  1. حيث ان توت نبات الخمان يحتوى على فيتامين A وفيتامين C والفلافوندز و الحديد و الانثوسيانين و التانينات و السامبونغرين .
  2. وتحتوى زهره نبات الخمان على فيتامين C و الصمغ و الفلافوندات و الزيوت الطياره و كيرستين و الاحماض الدهنيه الحره و ترايتيرينس و حمض الفينوليك و المعادن الستيروليه و السكريات و التانينات .
  3. وتحتوى اوراق نبات الخمان على جليكوسيدات سيانوجينيك .

وعلى الرغم من ان التوت له بعض الفوائد بالنسبه الى الجسم الا ان الزهره هى التى تستخدم بشكل واسع فى الاغراض الطبيه ولا يتم استخدام الاوراق فى العلاجات الداخليه فى الجسم حيث انها قد تكون سامه وكن يمكن استخدامها على الجلد من الخارج لعلاج الجروح و الاصابات .

الطعم والطاقه في البيلسان أو الخمان الأسود :

ان نبات الخمان له طعم بارد ولازع وحلو بدرجه خفيف ، وذلك الطعم الحلو هو الذى يوضح قدره نبات الخمان على تغذيه الجسم وتهدئه الجهاز العصبى .

البيلسان لعلاج نزلات البرد و الانفلونزا و عدوى الجهاز التنفسى :

كلا من توت وزهره الخمان لديهم خصائص تساعد الجسم على التعرق ومكافحه الفيروسات مما يجعلهم مفيدين فى تقليل نزلات البرد و الانفلونزا و عدوى الجهاز التنفسى .

كما ان نبات الخمان له القدره على مقاومه الالتهابات مما يساعد على تقليل الاحتقان الناتج من حساسيه و التهاب الجيوب الانفيه حيث يعمل كمضاد للالتهاب و البلغم .ويساعد ايضا على تقليل التورم فى الاغشيه المخاطيه وتقليل احتقان الانف .

الخمان الأسود لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدى و النقرس :

كلا من زهره وتوت الخمان يحتويان على الانسوسياسين الذى يساعد على تقليل الالتهابات و بناء حمض حمض اليوريك فى الجسم و المفاصل .

وبسبب ذلك فانه يساعد على تقليل اعراض الالتهابات فى حاله التهاب المفاصل الروماتويدى و النقرس .كما انه قد يستخدم فى تقليل اعراض الالتهابات المرتبطه بحالات صحيه اخرى مثل التهاب اللثه .

البيلسان أو الخمان الأسود
البيلسان أو الخمان الأسود

البيلسان أو الخمان الأسود و تنشيط الدوره الدمويه :

ان زهره الخمان معروفه بقدرتها على تحريك الطاقه خارج الجسم مما يحفز الدوره الدمويه ويسبب التعرق مما يجعله مساعدا فى ازاله السموم من الجسم و تقليل الحمى .

فائدة البيلسان في الاصابات الجسديه :

يمكن استخدام اوراق نبات الخمان كعلاج موضعى للمساعدع على شفاء الجروح والاصابات مثل الكدمات والالتوائات وغيرها من الجروح .

فوائد الخمان الأسود للقلق و التوتر :

ان زهره نبات الخمان لها خواص مهدئه للاعصاب مما يجعلها مفيده فى دعم الجهاز العصبى فى الفترات المرهقه .

فهو قد يساعد على تهدئه الاعصاب و القلق كما انه قد يقلل من اعراض الاكتئاب .

البيلسان أو الخمان الأسود والحصاد و الجرعه و التحضير :

عند حصاد زهره نبات الخمان من الشجره فى اوائل الصيف فيمكنك ان تزيل الزهور كمجموعه عن طريق قطعها من قاعده الساق ومن الهام ان تزيل العناقيد التى تحتاجها فقط وليس كلها حيث ان الشجره ستنتج التوت فى وقت لاحق من الصيف .

ويتم حصاد التوت فى اواخر الصيف ويجب ان يكون التوت ناضج تماما عند حصاده حيث ان التوت الاخضر او الغير ناضج قد يحتوى على السموم .

اما بالنسبه للزهور يمكن قطع مجموعه التوت باكملها من الشجره ثم يمكنك بعد ذلك فصل التوت عن السيقان.

وبمجرد حصاد زهره وتوت الخمان فيمكن تجفيفهم و استخراج الصبغه لاستخدامها عند الحاجه .

من اكثر الطرق الشائعه لاستخدام ذلك النبات فى علاج عدوى الجهاز التنفسى تكون من خلال شربه مع الشاى الساخن .

عاده ما يتم استخدام توت الخمان كشراب يؤخذ عند بدايه ظهور اعراض الانفلونزا حتى يقلل من فتره المرض وقوته حيث انه يقوى الخلايا حتى يمنع دخول الفيروس مما يجعلك تشفى بسكل اسرع .

ومن اجل الاستخدام الخارجى فيمكن طحن الاوراق واستخدامها ككمادات للجروح و الاصابات او يمكن ان تنقع فى الزيت وتوضع على المنطقه المصابه .

واخيرا يمكن استخدام لحاء الشجره كمسهل للحث على التليين وكما انها تحث على التقيؤ لتخلص الجسم من السموم و يدر البول لزياده تدفق البول من الجسم .

ولكن لحاء الشجره قد يكون سام اذا لم يتم تحضيره بالطريقه المناسبه لذلك فيجب ان يقوم بتحضيره شخص متخصص فى الاعشاب

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك : فوائد البيلسان أو الخمان الأسود في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق