ثقف نفسك : ما هي كمية الكافيين الموجودة في الشوكولاتة ؟

عكاظ 0 تعليق 0 ارسل طباعة

هل تحتوي الشوكولاتة على الكفايين ؟ في البداية يجب ان تعرف إنه تحتوي الشوكولاتة على المئات من المركبات الكيميائية بما في ذلك البوليفينول، و مضادات الأكسدة القوية التي يعتقد أنها تقي من السرطان و أمراض القلب، و كذلك المركبات ذات التأثير النفسي مثل الثيوبرومين و الثيوفيللين و الكافيين.

كلنا نعرف أن الكافيين منشط موجود في بعض المواد الغذائية مثل القهوة على سبيل المثال، و هو يساعد في الشعور بالنشاط و الطاقة في الصباح، و لكن ما هي كمية الكافيين الموجودة في الشوكولاتة مقارنة ببعض المشروبات مثل القهوة أو الشاي أو الكولا ؟

الشوكولاتة والكافيين

بدايةً، لا تحتوي الشوكولاتة على الكثير من الكافيين . و بالطبغ فإن احد حقائق الكافيين التي لا تعرفها إنه تعتمد الكمية الفعلية التي تحصل عليها تعتمد على عوامل مثل نسبة الكاكاو و أين تمت زراعة حبوب الكاكاو هذه، و كيف تمت معالجتها بعد الحصاد، و كم تستهلك منها وهل هي من أنواع الشوكولاتة الداكنة أم عادية أم من أنواع الشوكولاتة البيضاء

بينما بالنسبة للشوكولاتة الداكنة عالية الجودة فأنت بحاجة إلى القليل لتشعر بالرضا و السعادة، حوالي 20 جرام منها كافي و هذا حوالي أقل من نصف بار صغير أو ربع بار كبير. لذلك إليك بعض المعلومات و الحقائق عن الكافيين في الشوكولاتة:

حجم الحصة كمية الكافيين لكل حصة غذائية الشوكولاتة
20 جرام 4 ملليجرام شوكولاتة الحليب
20جرام 16 ملليجرام شوكولاتة الحليب 45 % كاكاو
20 جرام 24 ملليجرام الشوكولاتة الداكنة 60 % كاكاو
20 جرام 28 ملليجرام شوكولاتة داكنة 70 % كاكاو
225 جرام 9 ملليجرام شوكولاتة ساخنة
225 جرام 24 ملليجرام شوكولاتة ساخنة غنية بالكاكاو

لا يوجد أي سبب للتركيز و معرفة هذه الأرقام ما لم تكن تراقب كمية الكافيين التي تحصل عليها يومياً. و بمقارنة هذه الأرقام مع بعض المشروبات الاخرى يتضح لنا ما يلي:

حجم الحصة كمية الكافين لكل حصة المشروب
225 مللي 140 ملليجرام قهوة مخفوقة
30 مللي 63 ملليجرام إسبرسو
225 مللي 9 ملليجرام قهوة منزوعة الكافيين
180 مللي 65 ملليجرام شاي أسود
180 مللي 28 ملليجرام شاي اخضر
355 مللي 35 ملليجرام كوكاكولا
250 مللي 78 ملليجرام ريد بول  ( مشروب طاقة)

 

قد تتفاجأ عندما تعلم أن تناول كوب صغير من الإسبريسو يحتوي على كمية كافيين أقل من الموجودة في فنجان القهوة بالرغم من أنها تُعرف بأنها تحتوي على كمية أكبر من الكافيين. و هذا بسبب أن الماء يتصل بحبيبات الإسبريسو لفترة قصيرة فقط، لذلك فهو لا يستخرج الكافيين بالكامل و لكنه يمنحك طعم رائع و رائحة رائعة للقهوة في فنجانك.

الشوكولاتة والكافيين

لذلك بمقارنة الكافيين الموجود في الشوكولاتة مع الكافيين الموجود في الإسبرسو فأنت بحاجة لتناول 3 حصص من الشوكولاتة الداكنة ( 60 % كاكاو) أو 4 حصص من الشوكولاتة بالحليب عالية الجودة. بينما ستحتاج إلى حصتين فقط من الشوكولاتة الداكنة ( 100% كاكاو) أو 3 قطع من شوكولاتة الحليب أو 6 أكواب من الكاكاو الساخن للحصول على نفس كمية الكافيين الموجودة في الاسبرسو.

لذلك لا يجب عليك القلق حول كمية الكافيين القليلة الموجودة في الشوكولاتة . و إذا كنت تعتقد بأن تناول الشوكولاتة سيبقيك مستيقظ طوال الليل فلا تقلق، لن تفعل الشوكولاتة ذلك. و لكن الشوكولاتة مثلها مثل أي شيء آخر في الحياة لا يجب الإكثار منها، و يفضل تناولها بإعتدال، و تناول الشوكولاتة بإنتظام لا يؤثر على معظم الناس. كما يجب أن تتذكر دائماً أن تناول الشوكولاتة الداكنة أفضل من تناول الشوكولانة بالحليب. الشوكولاتة الداكنة، و ذلك بالرغم من أن الشوكولاتة بالحليب تحتوي على كمية كافيين أقل من الداكنة، و لكن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على بعض المركبات الصحية المفيدة للصحة، كما أنها تساعدك على الشعور بالشبع سريعاً ولا تنسي أن تقرأ عن فوائد الشوكولاته العديدة

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك : ما هي كمية الكافيين الموجودة في الشوكولاتة ؟ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع عكاظ وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عكاظ

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق