أخبار عاجلة


ثقف نفسك : فوائد الشوفان مع العسل للصحة و البشرة


يعتبر الشوفان مع العسل من أكثر المغذيات الصحية الموجودة حيث هناك العديد من فوائد الشوفان مع العسل والتي يمكن أن تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و البشرة. لذلك يمكن إستخدامهما معاً لتحقيق إستفادة كبيرة للصحة و البشرة. و يعتبر قناع الشوفان مع العسل للبشرة مفيد للغاية للبشرة. لذلك سنوضح لك فوائد كل من الشوفان و العسل للبشرة و الصحة و طريقة الحصول على قناع الشوفان مع العسل للبشرة.

فوائد الشوفان مع العسل
فوائد الشوفان مع العسل

الشوفان ضمن خليط الشوفان مع العسل

يعتبر الشوفان من أكثر الحبوب الصحية الموجودة على الأرض. فهو حبوب كاملة خالية من الغلوتين و مصدر كبير للفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة الهامة. و تظهر الدراسات أن الشوفان له العديد من الفوائد الصحية للجسم و البشرة. و تشمل هضه الفوائد فقدان الوزن و تقليل نسبة السكر في الدم و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

و يعرف الشوفان علمياً بإسم أفينا ساتيفا، و هو يستغرق وقتاً طويلاً للطهي، لذلك فإن معظم الناس يفضلون إستخدام الشوفان الملفوف أو المطحون أو المقطع.

و يعتبر الشوفان الفوري ( السريع) أكثر الأصناف التي تمت معالجتها بشكل كبير. و هو يأخذ وقت أقل في الطهي و يظهر بمظهر طري أو مهروس.

عادة ما يتناول الناس الشوفان في وجبة الإفطار كدقيق الشوفان و هو مصنوع من الشوفان المغلي في الماء أو الحليب. و غالباً ما يشار إلى دقيق الشوفان بإسم العصيدة. كما أنه يضاف إلى الكعك و المخبوزات و المافين. و فيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول الشوفان.

1- الشوفان مغذي بشكل لا يصدق

يحتوي الشوفان على العديد من المغذيات المتوازنة. فهو يعتبر مصدر رائع للكربوهيدرات و الألياف بما في ذلك ألياف بيتا جلوكان القوية. كما أنه يحتوي على المزيد من البروتين و الدهون أكثر من معظم الحبوب الاخرى. و يحتوي الشوفان على الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة الهامة. و يحتوي نصف كوب ( 78 جرام) من الشوفان الجاف على:

  • منجنيز: 191 % من الإحتياج اليومي للجسم.
  • الفوسفور: 41 % من الإحتياج اليومي للجسم.
  • المغنيسيوم: 34 % من إحتياج جسمك اليومي من المغنيسيوم.
  • النحاس: 24 % من الإحتياج اليومي للجسم.
  • الحديد : 20 % من الإحتياج اليومي للجسم.
  • الزنك : 20 % من الإحتياج اليومي للجسم.
  • حمض الفوليك: 11 % من الإحتياج اليومي.
  • فيتامين ب1 ( الثيامين) : 39 % من الإحتياج اليومي.
  • فيتامين ب5 ( حمض البانتوثنيك) : 10 % من الإحتياج اليومي للجسم.
  • شاهد أيضا تفاصيل رجيم الشوفان

كما يحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين ب 6 و فيتامين ب 3، و تحتوي هذه الكمية من الشوفان على 51 جرام من الكربوهيدرات،  و 13 جرام من البروتين، و 5 جرام من الدهون و 8 جرام من الألياف، و تقدم أيضاً حوالي 303 سعر حراري. و هذا يؤكد على الفوائد الغذائية الرائعة للشوفان.

2- الشوفان غني بمضادات الأكسدة الرائعة

يعد الشوفان غني بمضادات الأكسدة و المركبات النباتية المفيدة التي تسمى بوليفينول. و الأكثر سهرة به هي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تسمى أفانثراميدات و التي قد تكون موجودة في الشوفان فقط.

و تساعد مركبات أفانثراميدات على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك. و هذا الغاز يساعد على توسيع الأوعية الدموية و هذا يؤدي لتدفق الدم بشكل أفضل. كما أن الأفانثراميد أيضاً له تأثير مضاد للإلتهابات و يكافح الحكة.

كما يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من حمض الفيروليك و هو مضاد آخر للأكسدة.

3- الشوفان يحتوي على الألياف القوية القابلة للذوبان و التي تسمى بيتا جلوكان

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من البيتا جلوكان و هو أحد أنواع الألياف القابلة للذوبان. و يذوب البيتا جلوكان جزئياً في الماء و يشكل محلول سميك يشبه الهلام في الأمعاء. و تشمل الفوائد الصحية لألياف البيتا جلوكان ما يلي:

  • يقلل مستويات الكوليستيرول السيء ( الكوليستيرول منخفض الكثافة) و مستويات الكوليستيرول الكلية في الدم.
  • يقلل نسبة السكر في الدم و إستجابته للانسولين.
  • يزيد الشعور بالإمتلاء.
  • يزيد من نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي .

4- يساعد الشوفان على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

تعتبر امراض القلب و الأوعية الدموية أحد أهم الأسباب الرئيسية في الوفاة على مستوى العالم. و أحد عوامل الخطر للإثبة بأمراض القلب هو إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

و قد أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان فعالة للغاية في تقليل مستويت الكوليسترول الضار و مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم.

كما أن هناك تفاعل آخر ضار يحدث في الجسم و هو أكسدة الكوليسترول السيء و الذي يحدث عندما يتفاعل الكوبيسترول السيء مع الجزيئات الحرة في الجسم، و هو ما يساعد في تطور الإصابة بأمراض القلب.

و هذا ينتج عنه إلتهاب الشرايين و تدمير الأنسجة مما يساعد في زيادة خطر الإصابة بالنوبات و السكتات الدماغية.

و ذكرت إحدى الدراسات ان مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان تعمل مع فيتاميني سي على منع أكسدة الكوليسترو السيء.

5- الشوفان يساعد على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم

مرض السكري من النوع الثاني هو مرض شائع للغاية، و يتميز بإرتفاع كبير في نسبة السكر في الدم. و ينتج عادة بسبب إنخفاض الحساسية لهرمون الانسولين. و يساعد الشوفان على خفض مستويات الانسولين في الدم و خاصة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو مرض السكري من النوع الثاني. كما أنه يساعد في تحسين حساسية الانسولين أيضاً.

و هذه التأثيرات الرائعة ترجع بشكل رئيسي لقدرة بيتا جلوكان على تكوين هلام سميك يؤخر إفراغ المعدة و إمتصاص الجلوكوز في الدم.

6- الشوفان يساعد على الشعور بالإمتلاء و يمكن أن يساعد على فقدان الوزن

دقيق الشوفان لا يعتبر طعام لذيذ للإفطار فقط، و لكنه يساعد ايضاً على الشعور بالإمتلاء. تناول هذا الدقيق يساعد على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية و فقدان الوزن، و ذلك عن طريق تأخير الوقت الذي تستغرقه المعدة لإفراغ الطعام، و قد يزيد بيتا جلوكان من الشعور بالإمتلاء.

قد يعزز بيتا جلوكان أيضاً إطلاق الببتيد ( واي واي) و هو هرمون ينتج في الأمعاء في إستجابة لتناول الطعام. و قد تبين أن هذا الهرمون يؤدي إلى خفض السعرات الحرارية و قد يقلل من خطر السمنة.

7- الشوفان المطحون قد يساعد في العناية بالبشرة

العثور على الشوفان في العديد من منتجات العناية بالبشرة ليس بالشيء الغريب، فغالباً ما يضاف الشوفان إلى هذه المنتجات . و قد وافقت إدارة الأغذية و العقاقير على دقيق الشوفان الغروي كمادة واقية للجلد في عام 2003. و لكن في الواقع فإن الشوفان يمتلك تاريخ طويل من الإستخدام في علاج الحكة و التهيج في الحالات الجلدية المختلفة. فمثلاً قد تعمل منتجات البشرة التي تحتوي على الشوفان على تحسين أعراض الإكزيما. ولكن للإستفادة من فوائد الشوفان للجلد يجب وضع الشوفان على الجلد و ليس تناوله.

8- الشوفان قد يقلل من خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة

الربو هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً لدى الأطفال. و هو عبارة عن إلتهاب في المسالك الهوائية – الأنابيب التي تحمل الهواء من و إلى رئتي الإنسان.

و بالرغم من أن جميع الأطفال لا يعانون من نفس الأعراض إلا أن العديد منهم يعاني من السعال المتكرر و ضيق التنفس.

و يعتقد الباحثون أن تناول الأطعمة الصلبة مبكراً قد يزيد من خطر الإصابة بالربو و أمراض الحساسية الاخرى. و مع ذلك فإن الدراسات تؤكد أن تناول الرضيع للشوفان قبل عمر ال 6 أشهر يرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

9- الشوفان قد يساعد في تخفيف الإمساك

كثيراً ما يصاب العديد من الناس بالإمساك و خاصة كبار السن، بسبب عدم إنتظام حركة الأمعاء. لذلك غالباً ما يتناول كبار السن الملينات لتخفيف الإمساك و تسهيل عملية نزول البراز. و بالرغم من أنها فعالة إلا أنها قد تسبب فقدان الوزن.

و لكن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى إمكانية تناول نخالة الشوفان ( الطبقة الخارجية الغنية بالألياف من الحبوب ) لأنها تساعد على تخفيف الإمساك لدى كبار السن. و قد وجدت إحدى التجارب أن الشوفان قد أدى لتحسن حالة 30 شخص مسن كانوا يعانون من الإمساك على مدى 12 اسبوع. كما إستطاع أكثر من 59 % من هؤلاء الناس أن يستغنوا عن تناول الملينات لمددة 3 أشهر من بعد الدراسة.

كيف تدمج الشوفان في نظامك الغذائي ؟

يمكنك الإستمتاع بتناول الشوفان بعدة طرق، و لكن الطريق الأكثر شعبية هي تناول دقيق الشوفان على الإفطار. و إليك طريقة سهلة لصنع دقيق الشوفان:

المكونات:

  • 2/1 كوب من الشوفان الملفوف.
  • 1 كوب من الماء أو الحليب.
  • القليل من الملح.

قم بخلط المكونات معاً في وعاء و دعه يغلي. ثم قم بخفض درجة الحرارة إلى نار هادئة و قم بطهي الشوفان حتى يصبح طرياً.

يمكنك إضافة القرفة، المكسرات، الزبادي لجعل الشوفان لذيذاً أكثر. كما يمكنك إضافة الشوفان إلى المخبوزات، الجرانولا، الخبز. شاهد فوائد الشوفان على الفطار

العسل ضمن خليط الشوفان مع العسل

يحتوي العسل على مجموعة من المواد الغذائية و الإنزيمات التي لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية و الإستخدامات الطبية. ربما هذا هو السبب في أنه كان يستخدم كعلاج لفترات طويلة على مدار التاريخ. و حتى الآن مازال العسل طعام شائع و يستخدم في بعض المستشفيات كعلاج طبي للجروح. و تقوم معظم الشركات المصنعة للعسل بمعالجة العسل الموجود في متاجر البقالة. حيث أن تسخين العسل يساعد على تحسين اللون و القوام و يزيل أي بللورات غير مرغوب فيها. و لكن هذه العملية تدمر العديد من مضادات الأكسدة و البكتيريا المفيدة الموجودة في العسل.

لذلك فمن الأفضل أن تقوم بشراء العسل الخام من منتج موثوق به. لأن له العديد من الفوائد الصحية الرائعة و نذكر منها ما يلي:

1- العسل مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يحتوي العسل الخام على مضادات الأكسدة و التي تسمى مركبات الفينول. كما أن بعض أنواع العسل تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثلها مثل الخضروات و الفواكه. و مضادات الأكسدة هذه تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا بسبب الجزيئات الحرة.

و تساعد الجزيئات الحرة في تطوير الإصابة بالشيخوخة، و قد تسهم أيضاً في تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان و أمراض القلب. و تشير الدراسات إلى ان مادة البوليفينول الموجودة في العسل قد تلعب دوراً هاماً في الوقاية من أمراض القلب.

2- العسل له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات

العسل الخام يمكن أن تقتل البكتيريا و الفطريات غير المرغوب فيها. يحتوي بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين و هو مطهر. و تستخدم في عدة مستشفيات في أوروبا عسل المانوكا لمحاربة بكتيريا ستافيلوكوكس ( المكورات العنقودية) المقاومة للميثيسيللين. و هي نوع من العدوى البكتيرية العنقودية و التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية.

3- العسل لعلاج الجروح

يستخدم عسل مانوكا أيضاً في بعض الأماكن لعلاج الجروح لأنه يعمل كمضاد للجراثيم. و يعتقد الباحثون أن السبب في هذا هو وجود خصائص مضادة للبكتيريا في العيل بجانب الهيدروجين بيروكسيد.

و تظهر الدراسات أن عسل مانوكا يمكن أن يعزز وقت الشفاء و يقلل من العدوى في الجروح. و لكن هذا لا يعني أن العسل الذي تحصل عليه من المتجر سيعالج الجروح، فالعسل المستخدم في المستشفيات هو عسل آخر طبي.

4- العسل مليء بالمغذيات النباتية

المغذيات النباتية هي مركبات موجودة في النباتات و هي تساعد على حملية النباتات من التعرص للأذى. فمثلاً تساعد على إبقاء بعض الحشرات بعيداً و تحمي النباتات من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

  • توفر المغذيات النباتية فوائد مضادة للأكسدة و مضادة للإلتهابات، و التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة. لأنا لعسل مصنوع من النباتات، و يحتوي أيضاً على المغذيات النباتية، و هذه المواد الغذائية القيمة فريدة من نوعها و موجودة في العسل الخام و لكنها تختفي بعد أن تتم عملية معالجة العسل.

5- العسل يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

يستخدم العسل في بعض الأحيان لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال و هذا بالرغم من قلة الأبحاث التي تؤكد ذلك. و بالرغم من ذلك فقد ثبتت فعاليته لعلاج جرثومة المعدة و هي أحد الأسباب الشائعة للإصابة بالقرحة و التي تصيب المعدة أو الجهاز الهضمي. يقال أن تناول ملعقتين أو ملعقة صغيرة على معدة فارغة يساعد على تهدئة الألم و المساعدة في عملية الشفاء.

6- العسل لتهدئة إلتهاب الحلق

إذا كنت تعاني من نزلة برد، فجرب تناول ملعقة من العسل. العسل يعتبر أقدم علاج للحلق. يمكنك إضافته إلى الشاي الساخن بالليمون، كما أنه يهدئ السعال أيضاً. و تشير الأبحاث إلى أن العسل فعال مثل دواء ديكستروميثورفان، و هو أحد العلاجات الشائعة للسعال و الذي يستلزم وصفة طبية للحصول عليه. فقط تناول ملعقة أو إثنين من العسل يومياً لعلاج أعراض نزلات البرد.

قناع الشوفان مع العسل
قناع الشوفان مع العسل

أفضل قناع للوجه: قناع الشوفان مع العسل

قناع الوجه المنزلي الصنع هو الطريقة المثالية لإعادة الجلد إلى حالته الطبيعية. و يعتبر القناع هو وسيلة رائعة لتحسين الجلد و البشرة. و يعتبر هذا القناع لطيف و مثالي لجميع أنواع البشرة. العسل يعتبر مفيد للغاية للبشرة كما أن الشوفان مضاد للإلتهابات.

 

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من الشوفان الخام.
  • 4/1 كوب من العسل الخام.
  • 4/1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند الطازج.

طريقة التحضير:

  • إسحق أصابعك لسحق دقيق الشوفان إلى دقيق خشن.
  • ثم إخلط العسل و زيت جوز الهند ثم أضف إليه الشوفان.
  • ضع الخليط على وجهك و إنشره بالتساوي. و إتركه على وجهك لمجة 15-30 دقيقة.

كما يمكنك إضافة القليل من القرفة أو بعض قطرات زيت شجرة الشاي إلى الخليط. و بالنسبة لذوي البشرة الدهنية فمن الأفضل أن تزيل زيت جوز الهند، أما إذا كانت بشرتك جافة فمن الأفضل أن تضيف المزيد من الزيت للترطيب.

يمكنك إستخدام هذا القناع يوميا أو اسبوعيا حسب الحاجة، فهو آمن تماماً.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك : فوائد الشوفان مع العسل للصحة و البشرة في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق مصر العربية: بطل «يوم الدين»: الفيلم لم يسئ إلي.. ووافقت لتعريف الجمهور بالمرض
التالى اليوم السابع: بطولة الأورطة المصرية فى حرب المكسيك كتاب لـ عمر طوسون عن قصور الثقافة