أخبار عاجلة


ثقف نفسك : دواء كلاريتين Claritine فيما يستخدم وما الجرعات المناسبة والاثار الجانبيه

ثقف نفسك : دواء كلاريتين Claritine فيما يستخدم وما الجرعات المناسبة والاثار الجانبيه
ثقف نفسك : دواء كلاريتين Claritine فيما يستخدم وما الجرعات المناسبة والاثار الجانبيه

دواء كلاريتين Claritine هو دواء مضاد للهيستامين و يستخدم في علاج أعراض الحساسية مثل الحكة و سيلان الأنف و تدمع العينين و العطس و غيرها من أعراض الحساسية. كما يمكن إستخدامه لتخفيف الحكة الناتجة عن البثور و الحبوب. و المادة الفعالة في دواء كلاريتين هي لوراتيدين، و هي لا تمنع تكون البثور و لا تعالج ردود الفعل التحسسية الخطيرة مثل تفاعل فرط الحساسية. لذلك إذا وصف لك طبيبك الادرينالين كعلاج للحساسية لا تستخدم كلاريتين بدلاً منه و إحمل معك الادرينالين دائماً.

دواء كلاريتين Claritine

لا تستخدم دواء كلاريتين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يصف الطبيب ذلك. و إذا كنت تستخدم الأقراص القابلة للمضغ فلا تستخدمها في الأطفال الذين تقل أعمارهم هن سنتين إلا إذا وصف الطبيب ذلك.

كيف تستخدم دواء كلاريتين Claritine ؟

إتبع دائماً تعليمات الطبيب أو الصيدلي قبل إستخدام دواء كلاريتين لتحديد الجرعة المناسبة لك و طريقة إستخدام الدواء، و إذا كانت لديك أي أسئلة إستشر الطبيب أو الصيدلي.

تناول أقراص كلاريتين عن طريق الفم مع أو بدون الطعام، و عادة ما تكون جرعته مرة واحدة يومياً أو حسب توجيهات الطبيب. و تعتمد الجرعة على عمر المريض و حالته و مدى إستجابته للعلاج. لا تتناول المزيد من الأقراص ولا تأخذ أكثر مما يصف لك الطبيب.

إذا لم تتحسن أعراض الحساسية لديك بعد 3 أيام من العلاج أو إذا إستمرت في جسمك لمدة أكثر من 6 أسابيع فإخبر طبيبك على الفور. و إذا ساءت حالتك أو كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة طبية خطيرة أو تعرضت لرد فعل تحسسي، توجه فوراً لأقرب مركز طبي للحصول على العناية الطبية اللازمة.

دواء كلاريتين Claritine و الآثار الجانبية

هذا الدواء عادة لا يسبب أي آثار جانبية. إذا ظهرت لديك أي آثار جانبية غير عادية إتصل بطبيبك أو الصيدلي على الفور.

نادراً ما يحدث رد فعل تحسسي خطير مع إستخدام هذا الدواء. و مع ذلك إذا تعرضت لأعراض رد الفعل التحسسي الخطير مثل الطفح الجلدي أو الحكة، التورم ( و خاصة الوجه، اللسان أو الحلق) ، الدوخة الشديدة أو صعوبة التنفس، قم بالإتصال بطبيك فوراً.

توقف عن إستخدام كلاريتين و إستشر طبيبك على الفور إذا تعرضت لأي مما يلي:

  • زيادة معدل ضربات القلب أو عدم إنتظامها.
  • صداع حاد.
  • شعور بالهبوط العام.

و تشمل الآثار الجانبية الشائعة في دواء كلاريتين Claritine  :

  • صداع.
  • الشعور بالتعب أو النعاس.
  • آلام في المعدة أو قيء.
  • جفاف الفم.
  • فرط النشاط أو الشعور بالعصبية.

دواء كلاريتين Claritine و ما هي الإحتياطات الواجب إتخاذها عند تناوله  ؟

إذا كنت تعاني من الحساسية لدواء كلاريتين قم بإخبار الطبيب أو الصيدلي قبل تناول الدواء. هذا الدواء قد يحتوي على مكونات غير فعالة و التي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل اخرى. لذلك من الأفضل أن تتحدث مع الصيدلي قبل البدء في العلاج.

قبل تناول دواء كلاريتين أخبر طبيبك بتاريخك الطبي والمرضي. لا تتناول العلاج دون إستشارة طبية إذا كنت تعاني من أمراض الكبد أو أمراض الكلى.

عادة لا يسبب كلاريتين النعاس عند إستخدامه بالجرعات الموصى بها. و مع ذلك لا تقم بأي عمل بدني و لا تستخدم الآلات و لا تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بمثل هذه الأنشطة بأمان.

إذا كنت تعاني من الحساسية الجلدية و وصف لك طبيبك أقراص كلاريتين، أو كنت تفكر في إستخدام هذا الدواء لعلاج حساسية الجلد، إخبر طبيبك فوراً إذا كانت لديك أي من الأعراض الآتية و التي قد تكون علامة على حالة أكثر خطورة: حساسية الجلد المصحوبة بلون غير عادي، حساسية الجلد التي تظهر على هيئة كدمات أو بثور، أو الحساسية بدون حكة.

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، و خاصة النعاس أو الإرتباك. هذه الآثار الجانبية قد تزيد من خطر السقوط لدى كبار السن.

يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل إذا كانت هناك حاجة لذلك و وفقاً لتوجيهات الطبيب. تحدث مع طبيبك أولاً قبل تناول هذا الدواء أثناء الحمل.

أما بالنسبة للأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية، فإن دواء كلاريتين يمر في حليب الثدي، و لكن بالرغم من ذلك فهو لا يسبب أي ضرر للرضيع. و لكن إستشر طبيبك قبل تناول دواء كلاريتين من قبل الأم المرضعة.

دواء كلاريتين Claritine و التفاعلات الدوائية

التفاعلات الدوائية قد تزيد من مخاطر إستخدام الأدوية بصفة عامة و تزيد من خطر تعرضك للآثار الجانبية الضارة للأدوية.

دواء كلاريتين يحتوي على مادة اللوراتيدين المضادة للهيستامين، و هي تشبه إلى حد كبير مادة ديسلوراتين، لذلك لا تستخدم كلاريتين إذا كنت تتناول أي دواء يحتوي على ديسلوراتيدين.

دواء كلاريتين Claritine و الجرعة المعتادة  ؟

لعلاج إلتهاب الأنف التحسسي للبالغين:

10 ملليجرام مرة واحدة يومياً عن طريق الفم.

إذا كنت تعاني من الارتيكاريا:

10 ملليجرام مرة واحدة يومياً عن طريق الفم.

الجرعة المعتادة للأطفال لعلاج إلتهاب الأنف التحسسي:

الأطفال من سن 2-5 سنوات: 5 ملليجرام يومياً ( شراب).

من 6 سنوات إلى 12 سنة: 10 ملليجرام يومياً عن طريق الفم ( أقراص).

ماذا يحدث إذا نسيت تناول جرعة من دواء كلاريتين Claritine ؟

تناول الجرعة التي لم تتناولها بمجرد أن تكتشف ذلك. و لكن إذا إقترب موعد الجرعة التالية فلا تتناولها. و إذا تناولت جرعة زائدة من كلاريتين إتصل بالطوارئ فوراً. و قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة الصداع و النعاس و سرعة ضربات القلب.

من الضروري دائماً إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول دواء كلاريتين، و ذلك حتى تعرف الجرعة المناسبة لك و الفوائد و الأضرار المتوقعة لك.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع ثقف نفسك : دواء كلاريتين Claritine فيما يستخدم وما الجرعات المناسبة والاثار الجانبيه في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع ثقف نفسك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي ثقف نفسك

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق الموقع: انتقادات لاذعة لأغنية كاظم الساهر الجديدة
التالى مصر العربية: السبكي يوضح حقيقة عرض «بيكيا» في قطر