عثرات الحياة

القبس الكويتية مقالات 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

ليس من المخجل أن نتعثّر ونحن نسير، حتى وإن أنعم الله علينا بنعمتي البصر والبصيرة، ولكن من المخجل جدا ان نتعثّر مرتين في نفس الحجر.
في حياتنا اليومية نتعرّض لكثير من المواقف والتجارب.. التي نخرج من بعضها منتصرين وسعداء، او على اقل تقدير نكون راضين بشكل عام.. وفي البعض الآخر خاسرين وغاضبين، إما لعدم تحقيقنا مرادنا واهدافنا، وإما لأننا لم نحصل على ما كنا نطمح ونصبو اليه.
ان نتعثر بالحياة شيء عادي.. لأن حلاوة النجاح لا تكون الا بعد الاخفاق والمحاولات.. وأفضلنا من لا يفقد الامل ويستمر فى عطائه.. ولكن الشيء غير العادي ان نستسلم لاول مشكلة تواجهنا واول معيق يصادفنا، واول كلمة لا نواجهها ممن وضعنا عنده الامل.. فيموت كل شيء داخلنا وتتوه احلامنا وتتلاشى تطلعاتنا.
الحياة تجارب.. كل تجربة لها طعمها ونكهتها.. وكل تجربة لا يستفيد منها الا من يصرّ على النجاح وتجاوز ازماته؛ فهو ذلك الانسان الذي بدأ مشوار الالف ميل بالميل الاول؛ وهو الذى يصر على بلوغ الميل الألف، وان كان بعد سنوات طويلة من حياته.. فلا شيء نحققه بالساهل.. بل ان اكثر الامور التي نستطعم النجاح فيها ونستلذ بها هي التي يتكرر وقوعنا فيها اكثر من مرة، ثم ننفض غبارنا ونسند ظهرنا بيدنا لنعود واقفين كما كنا.
الطفل عندما يحصل على مراده فورا ومن دون حتى نقاش.. لا يعنيه ان تكسر لعبته او ان يأخذها غيره من دون وجه حق، او ان يتركها في مكان كان يلعب فيه ويغادر.. فمراده او لعبته لم تحتل مكانا في قلبه ولم يشعر بأهميتها وماذا تعني له.. عكس من يدفع ثمنها وان كان مقابل جهد قام به او انجاز حققه بالمدرسة او بالبيت.
من العيب علينا نحن من نعيش في هذه الدنيا عمرا محددا ان نتعثّر في الحجر ذاته مرتين، ونحن نراه واضحا امامنا.. من المعيب علينا الا نتعظ من سقطتنا الاولى، وكم الألم، أو الخسارة، والذي أصابنا من العثرة الاولى.
كل سقطة يجب ان نخرج منها بدرس.. وكل عثرة يجب ان نخرج منها بحكمة.. نتعلم من هذا الدرس ونعمل بهذه الحكمة.. ونمد ما نقدر ان نمده لكل من حولنا حتى يختصروا نقاط عثراتهم ويستفيدوا بأكثر ما يمكن من الحياة التي نعيشها.
أن يخونك الآخر ليس ذنبك.. ولكن أن تتكرر خيانته لك، فهو ذنبك أنت لا هو.

إقبال الأحمد

Iqbalalahmed0@yahoo.com

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع عثرات الحياة في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية مقالات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القبس الكويتية مقالات

أخبار ذات صلة

0 تعليق