مقالات القبس الكويتية: ياصاح أنا قلبي من الحب مجروح..

القبس الكويتية مقالات 0 تعليق 0 ارسل طباعة

ياصاح أنا قلبي من الحب مجروح..
جرحٍ عطيبٍ ما لقى له مداوي

 

ما يجعلنا ككويتيين نتحسر على ما وصلت إليه ديموقراطيتنا من أنها غالبًا ما أصبحت فزعة لمرشحين للعضوية من أقاربنا وجماعتنا أو من يمشِّي معاملاتنا أو من يعطينا المقسوم لنصوت له ونعمل لديه كمفاتيح انتخابية، بل تحولت أداة الاستجواب الرقابية لإصلاح وتطوير البلاد في الغالب إلى أداة للتكسب أو جعلها وسيلة للضغط من خلال محاور تبدو مهمة وفاعلة، وفجأة دون مقدمات يجري سحب الاستجواب متى ما قُبِلت مطالبهم كما حصل في استجواب سمو رئيس الوزراء، بعد قرار الحكومة بإعادة الجناسي الذي لا نعرف لماذا سُحبت؟! ولماذا جرى إرجاعها؟! مع تعاطفنا الكامل مع المظلوم.. بينما منذ ٨٠ عامًا بدأت أحسن ديموقراطية في الكويت حيث رئيس مجلس الأمة هو من يمثل السلطة التنفيدية، وكان مجلس الأمة يقوم مقام محكمة الاسئناف إلى حين إنجاز قانونها، كانت سلطة المجلس التشريعي لا حدود لها، حدث ذلك منذ ٨٠ عامًا حين أعلن الشيخ أحمد الجابر طيب الله ثراه:

نحن حاكم الكويت

بناء على ما قرره مجلس الأمة التشريعي، صادقنا على هذا القانون في صلاحية المجلس التشريعي وأمرنا بوضعه موضع التنفيذ:

المادة الأولى – الأمة مصدر السلطات ممثلة في هيئة نوابها المنتخبين. المادة الثانية – على المجلس التشريعي ان يشرع القوانين الآتية:

قانون الميزانية – «أي تنظيم جميع واردات البلاد ومصروفاتها وتوجيهها بصورة عادلة إلا ما كان من املاك (الصباح) الخاصة فليس للمجلس حق التدخل فيه».

٢- قانون القضاء – «والمراد به الأحكام الشرعية والعرفية بحيث يهيئ لها نظامًا يكفل تحقيق العدالة بين الناس».

٣- قانون الأمن العام – «والمراد به صيانة الأمن داخل البلاد وخارجها إلى أقصى الحدود. ٤- قانون المعارف – «والمراد به سن قانون للمعارف تنهج فيه نهج البلاد الراقية».

٥- قانون الصحة – «والمراد به سن قانون صحي يقي البلاد واهاليها اخطار الأمراض والاوبئة أيًا كان نوعها».

٦- قانون العمران – «وهو يشمل تعبيد طرق البلاد داخلاً وخارجًا».

٧- قانون الطوارئ – «والمراد به سن قانون في البلاد لحدوث أمر مفاجئ يخول السلطة حق تنفيذ الأحكام المقتضية لصيانة الأمن في البلاد».

٨- كل قانون آخر تقتضي مصلحة البلاد تشريعه.

المادة الثالثة – مجلس الأمة التشريعي مرجع لجميع المعاهدات والامتيازات الداخلية والخارجية، وكل أمر يستجد من هذا القبيل لا يعتبر شرعيًا الا بموافقة المجلس وإشرافه عليه.

المادة الرابعة – بما أن البلاد ليست فيها محكمة استئناف فإن مهام المحكمة المذكورة تناط بمجلس الأمة التشريعي حتى تشكل هيئة مستقلة لهذا الغرض.

المادة الخامسة – رئيس مجلس الأمة التشريعي هو الذي يمثل السلطة التنفيذية في البلاد.

تحرر يوم الجمعة الحادي عشر من جمادى الأولى عام ألف وثلاثمئة وسبعة وخمسين «هجري»، الموافق الـ29 من يونيو 1938.

نكمل يوم الجمعة المقبل «كيف أصبح عندنا مجلس أمة مبطل أول ومجلس أمة مبطل ثانٍ وما حدث قبلهما وبعدهما؟».

***

‏آن الأوان لكي تدرك جميع شعوب المنطقة أنها مستهدفة في أمنها واستقرارها واقتصادها وندعو المولى القدير لتصفو القلوب وتهدأ النفوس وتلتئم الجراح بما يعزز مكانة مجلس التعاون الخليجي.

***

وليس لنا إلا ندعو: اللهم أصلح الأحوال، واكفنا شر الأشرار، وحسد الحاسدين الحاقدين، ودهاء ومكر المفسدين الهادمين المخربين.

***

بالإمكان أن يُفهم لائحياً أن من سلطة المجلس ويحق له من باب التعاطف والزمالة وظروف العضوين عدم إسقاط عضوية النائبين الفاضلين الدكتورين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي، إنما لا يعني ذلك حمايتهما من التنفيذ عليهما.

***

سمو رئيس الوزراء نثمن اجتهادك في لقاء قياديي الدولة في ملتقى النزاهة في قصر السيف، وتوجيههم لمحاربة الفساد، بقولك إنك لا تسمح بفسادٍ بالإدارات الحكومية، كما نقدر تحويلك لقياديين بالدولة متهمين بسرقة المال العام إلى النيابة، لكننا نتمنى أن تعطي توجيهات لوزرائك والقياديين بوقف توقيع «لا مانع» لواسطات من بعض النواب وعدم إعطائهم استثناءات خاصة ليتكسَّبوا بطرق لا تتوافر لما يشابه حالاتهم من مواطنين، سمو رئيس الوزراء هناك كلام كثير يقال عن بعض الإدارات في الدولة تتلقى رشىً للموافقة على معاملات فيها تجاوزات ومخالفات للنظم واللوائح.

***

ياصاح أنا قلبي من الحب مجروح..

جرحٍ عطيبٍ ما لقى له مداوي

لو ينشرى قربه شريناه بالرَّو ح..

مير البلا شوفه غدا به هقاوي

أهلِّ دمعٍ فوق الاوجان مسفوح..

على الَّذي ماهوب للهجر ناوي

أنا ادري إنَّه مثلي اليوم مطروح..

لا شك ما يقوى ولاني بقاوي

لولاي اداري سرَّ الاحباب لابوح..

وابيع بيعات الهبيل الفداوي

لكنِّي اجحد فيه عن كل مفضوح..

خوفٍ عليه من الحكي والدَّعاوي

حسبي على الَّلي حط في الدَّرب ساموح..

العاذل الَّلي جر كل البلاوي

من اوَّلٍ باب المواصيل مفتوح..

يوم إن عذَّال المودَّه خلاوي

واليوم سدَّ الباب لوحٍ على لوح..

وامسيت أنا يا صاح قلبي شقاوي

كلمات: خالد الفيصل

خليفة الخرافي

kalkharafi@gmail.com
@kalkharafi

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع مقالات القبس الكويتية: ياصاح أنا قلبي من الحب مجروح.. في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية مقالات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القبس الكويتية مقالات

أخبار ذات صلة

0 تعليق