مقالات القبس الكويتية: أساليب وأنواع الفساد

القبس الكويتية مقالات 0 تعليق 0 ارسل طباعة

الإنسان الطيب الذي على نياته ويرغب صادقاً بالإصلاح ويخاف الله بوظيفته، يتعب في هذه الدنيا من بداياته في الوظيفة إلى وفاته، البعض يستغل طيبته وحسن نواياه، والبعض يراه مسكيناً من «أهل الله»، والبعض يشفق عليه ويراه ما «سَنَّع عمره» وطافته فُرص لا تُعوض، والبعض يقوله انت ما فدت نفسك ولا فدت جماعتك، هي طباع وخصال تبقى مع الإنسان وإن راحت منه أصبح لا لون له ولا طعم ولا رائحة.
بعض اعضاء المجلس البلدي يعينهم متنفذون كبار وجدوا المجلس البلدي مغارة علي بابا يستفيدون منها ما يشاؤون.. حللوا الحرام، وزينوا الرشوة، وأصبحت هي مجرد هدية، سيارة أو سَفرة، أو خذ الكاش واشترِ انت هديتك بنفسك وهذي المفضلة والشائعة.. والبعض من الأعضاء جعل ما يعطيه اهل المصالح لإنجاز معاملات غير قانونية مخالفة للنظم واللوائح هو مقابل سعيه وجهده لإنجاز المعاملات المخالفة، وأصبحت سوقا معروفة، لها سعرها، لإنجاز كل نوع من المعاملات المخالفة للبناء التجاري والاستثماري والمعاملات الاخرى التي تعطي ميزات تضاعف ربحية المتنفذ.
ويلٌ لمن باع ضميره وذمته من أجل أن يصبح ثرياً ويكون في الصفوف الأمامية متباهياً ببشته الدربوية المطرز بخيوط الزري المذهبة، يعينه على السرقة الفلتان والتسيب والفوضى واللامبالاة من المعنيين الذي بدأ من وضع كبار المتنفذين البراميل على مساحات كبيرة من الأراضي كوضع يدٍ لولا أن أوقف الشيخ عبدالله السالم -حفظه الله- وحدد خط التنظيم الذي مساره الدائري السادس من البدع جهة البحر ويميل لجهة شاطئ الصليبيخات.. وينطبق على الحرامية ببشوتهم الدربوية وغترهم وشمقهم المنشاة، قصيدة الأمير عبدالرحمن بن مساعد احترامي للحرامي، والحرامي لن يتوفق لا في الدنيا ولا في الآخرة، نسأل الله العافية.
حين دخلت المجلس البلدي عضواً عام ١٩٩٣ كان يطبق قانون15 / 1972، ما سهل أمور الواسطات في قانون ١٥ / ١٩٧٢ أن رئيس المجلس كان يأتي من الاعضاء المنتخبين ولديه السلطة الكاملة للتأثير في القرارات بجهاز البلدية او بالمجلس البلدي وبعضهم من أجل خدمة ناخبيه.. ومن اجل الثراء السريع يكسر البعض الكثير من النظم واللوائح أو تمشيتها بجلسة المجلس البلدي مع مجموعة من الأعضاء يمشي معاملاتها بتوقيع «لا مانع» على المعاملة المخالفة.. ووصل الأمر بالفوضى والتسيب أن احد نواب رئيس المجلس البلدي، لغياب الرئيس فترة اطول من المسموح، أخذ يوقع «لا مانع» لأغلب المعاملات المخالفة حتى يتمكن من النجاح بانتخابات مجلس الامة، وفاز بالمركز الأول أمام منافسه الأكثر شعبية منه.
لهذا انا تحمست لإقرار قانون المجلس البلدي ليصبح قانون ٥ / ٢٠٠٥ وجعل على البلدية وزيرا تتم رقابته من مجلس الأمة واستجوابه وطرح الثقة فيه، خلاف ما كان وضع رئيس المجلس البلدي بقانون ١٥ / ١٩٧٢، حيث لا يشمله استجواب او طرح ثقة، ولا حتى وزير الدولة لمجلس الوزراء الذي يشرف على البلدية ليست له سلطة على البلدية فقانون ٥ / ٢٠٠٥ سحب الصلاحيات من رئيس المجلس البلدي وأعطاها لوزير البلدية الذي يستجوب ويطرح الثقة فيه من قبل مجلس الامة واصبح رئيس المجلس البلدي الذي كان الكل بالكل بالبلدية، ليس قادراً على تعيين فرَّاش في مكتبه دون موافقة وزير البلدية.
وبعدها أتى قانون ٣٣ / ٢٠١٦ الذي أهم بنوده المادة الـ٢٢ التي تمنع تعطيل المعاملات وتأخيرها في المجلس البلدي، حيث حددت للمجلس البلدي إصدار قراره النهائي في شأن ما يحال إليه من موضوعات ومعاملات خلال ١٠٠ يوم عمل، وإذا لم يصدر المجلس قراره خلال هذه المدة يصدر الوزير قراره في الموضوع وفقاً لما جاء في رأي الجهاز التنفيذي للبلدية.
«وجزئية مهمة أخرى».. ولا يجوز للمجلس إصدار قراراته في الموضوعات المعروضة عليه إلا بعد دراستها من الجهاز التنفيذي للبلدية، وتتضمن الدراسة الرأي التنظيمي والقانوني ورأي المخطط الهيكلي والجهات ذات العلاقة بدل كم عضو يدخلون طلباً او معاملة مرفوضة من الجهاز وتتم الموافقة عليها. كما ينص القانون ٣٣ / ٢٠١٦ أن يكون العضو المعين حاصلاً على مؤهل جامعي، ولا تزيد مدة عضويته على دورتين، ودور الانعقاد ١٠ أشهر بينما في السابق كان ٩ أشهر.
قدمت خلال عضويتي بالمجلس البلدي مئات الأسئلة وعشرات الاقتراحات وحضرت مئات اللجان. من اهم الاقتراحات مكننة البلدية وعمل مدن طبية وجامعية وتخزينية وصناعية واعلامية ومدينة سياحية في منطقة المطلاع مغطاة فيها بحيرات وحدائق وزهور وملاعب وفنادق ومطاعم مكيفة بالكامل، كما اقترحت حين تتم إزالة المظلات، والكويت بلد حرارته شديدة تتلف السيارة، عمل مظلة من الشجر لتظليل السيارات بدل الكيربي الذي يمتص الحرارة ولا يعطي شكلاً جمالياً.. وبعد خمس سنوات تتم ازالة مظلات الكيربي وتحل بدلاً منها اشجار جميلة كمظلات.
وأتذكر أنه في 25 يونيو عام ٢٠٠٥ ترشحت لرئاسة المجلس البلدي وكانت المنافسة بيني وبين الاخ فهد محيلبي وكانت النتيجة ٩ أصوات له و٧ أصوات لي وتقبلت النتيجة بصدر رحب، وهذه الديموقراطية دون الدخول بتفاصيل ظروف تلك الانتخابات وخلفياتها، وأشكر من صوت لي ثقةً، واشكر من لم يصوت لي لأنه فكني وأعفاني من مسؤولية عظيمة.
الجمعة المقبل سأتناول مراحل حرجة جداً وحساسة جداً مرت على دولة وعايشتها شخصيا، احداث لها ما لها، وعليها ما عليها.
* * *
فخامة الرئيس ترامب تظن انك ماكر وداهية.. اميركا تستطيع، يوميا، انتاج اكثر من ١٠ ملايين برميل، وقادرة بسهولة -للتقنية والخبرة- أن تصل لأكثر من ذلك بواسطة النفط الحجري.. لماذا يا فخامة الرئيس لا تأمر بزيادة انتاجكم «وتفكنا من شرك»؟!.
«وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ» (فاطر- ٤٣)

خليفة الخرافي

kalkharafi@gmail.com
kalkharafi@

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع مقالات القبس الكويتية: أساليب وأنواع الفساد في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية مقالات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القبس الكويتية مقالات

أخبار ذات صلة

0 تعليق