صدى البلد : رئيس سك العملة لـ صدى البلد: مفاوضات مع 5 دول لتطوير المصلحة.. أزمة نقص العملة مفتعلة وسوء التوزيع مسئولية الخزانة.. تعميم ماكينة الفكة في محطات المترو ومكاتب البريد قريبا.. صور

صدى البلد 0 تعليق 0 ارسل طباعة
رئيس مصلحة سك العملة في حوار لـ صدى البلد:
نوفر 1.2 مليون جنيه فكة للمترو والبنوك والسلاسل التجارية يوميا
ندرس وضع ماكينة الفكة بمحطة مترو العتبة وفي مكاتب البريد
تلقينا 5 عروض من دول أجنبية لتطوير إنتاج وسك العملات المعدنية
أزمة نقص الفكة مفتعلة.. والمشكلة في سوء التوزيع على المحافظات

قال اللواء عبد الرءوف الأحمدي، رئيس مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية، إن المصلحة تلقت عروضا من 5 دول أجنبية أجنبية للشراكة مع "سك العملة" في تطوير خطوط إنتاج العملات المعدنية و اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات.

وأضاف " الأحمدي" في حوار مع "صدي البلد" أنه من بين تلك الحكومات هي روسيا و الصين و أستراليا والمملكة المتحدة وألمانيا، مؤكدا أن هناك خطة لاستعادة مكانة المصلحة والنفاذ إلى الأسواق العربية والأفريقية كما كان سابقا، و إلى نص الحوار   ...

في البداية، حدثنا عن سبل وآليات صناعة العملات المعدنية؟

يتم استيراد القرص المعدني للعملة من إنجلترا ثم تتم عملية الإنتاج وسك العملة محليا عن طريق المصلحة، وفقا للمعايير العالمية في عملية التشفير لمنع تزويرها.

ويتم استخدام النيكل و النحاس في سك و إصدار الجنيه و النصف جنيه و الألومنيوم في إصدارات اللوحات المعدنية، ونعمل حاليا وفقا لتوجيهات وزارة المالية على استغلال الموارد المتاحة و الاعتماد على المنتجات المحلية سواء عن طريق توريد الألومنيوم من مصنع الألومنيوم بمنطقة نجع حمادي والتابع لوزارة قطاع الأعمال العام وتقليل الاستيراد من الخارج قدر الإمكان.

ولماذا لا تنتج مصلحة سك العملة القرص المعدني محليا؟

بالفعل نتجه في خطة تطوير تتضمن إنتاج الأقراص المعدنية للعملة محليا، حيث تلقت مصر عروضا من 5 دول أجنبية لتطوير الإنتاج وتوريد ماكينات إنتاج وسك الأقراص المعدنية و إصدار لوحات السيارات المعدنية، بالإضافة للتدريب الفني، والدول هي: ألمانيا وفرنسا وأستراليا وبريطانيا وروسيا.

ونحن الآن في مرحلة دراسة العروض المقدمة من الشركات الأجنبية لشراء الماكينات الخاصة بسك العملة سواء للأقراص المعدنية لفئات عملات الجنيه و النصف جنيه والربع ودراسة الأسعار الخاصة بها وآليات تمويل شرائها.

ماذا عن أزمة نقص الفكة بالأسواق؟

الأزمات الخاصة بنقص الفكة مفتعلة وغير صحيحة.. ولكن ربما هناك سوء في عملية توزيع العملة على مستوى المحافظات، وهذه مسئولية التوزيع تخص مصلحة الخزانة العامة.

إذا لماذا وضعتم ماكينة الفكة بمحطات مترو الأنفاق؟

السبب في وضع تلك الماكينة بمحطة مترو الشهداء للقضاء على أزمة الفكة بالمترو بعد زيادة سعر التذكرة، وهو ما جعل وزارة المالية تفكر بالتعاون مع وزارة النقل في القضاء على تلك الظاهرة للتيسير على المواطنين، وبالفعل وجدنا تجاوبا مع المواطنين بعد تشغيل تلك الماكينة بيومين.

ويتم تغذية الماكينة بصورة يومية و تقبل فئات العملة الورقية من 10 و 20 و 50 و 100 جنيه، وتدرس المصلحة تعميم تلك التجربة على كافة المحطات الأكثر ضغطا بالمترو بعد نجاح التجربة الحالية وخصوصا محطة مترو العتبة في القريب العاجل و كذلك وضع ماكينات بمكاتب البريد للتيسير علي المواطنين.

ما الاحتياجات اليومية من الفكة؟

يتم توريد مبلغ 1.2 مليون جنيه من الفكة للسوق المحلي يوميا،منها أكثر من ربع مليون جنيه " 250 ألف" جنيه فقط للمترو الأنفاق ، أما باقي المبلغ يتم توجيهه للبنوك و السلاسل التجارية و المحافظات.

كيف يتم التنسيق مع البنك المركزي في عملية إصدار العملات المعدنية؟

هناك تنسيق مع البنك المركزي بشكل مستمر، فنحن نقوم بإصدار العملة لصالح البنك وفقا لطلباته لتغطية احتياجات السوق المحلي يوميا من الفكة، ما نقوم به هو الإصدار وتتولى مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية التوزيع على الجهات الحكومية والأسواق و المترو و البنوك وغيرها.

وماذا عن التعاون مع الجهات الحكومية المصرية؟

نحن نتعاون على مستوى كبير وعميق مع كافة الجهات الحكومية والمراكز البحثية الوطنية خصوصا المركز القومي للبحوث و أكاديمية البحث العلمي لتطوير الإنتاج و الاستعانة بالخبرات العلمية الموجود في الجامعات والكليات المصرية؛ إذ أن هناك اتفاقا فعليا مع مركز أبحاث الفلزات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير الإنتاج الخاص باللوحات المعدنية.

هل تستهدف المصلحة النفاذ إلى الأسواق الخارجية بعد التطوير؟

نسعى لتطوير الأداء وفقا لمخططاتنا المستقبلية والنفاذ لأسواق دول الجوار على الصعيدين الإقليمي والأوربي مثل اليمن وسوريا وأوغندا ومنطقة البحر المتوسط.

حدثنا عن تاريخ مصلحة سك العملة ومتى أسست؟

أنشأت مصلحة سك العملة المصرية بالمرسوم الملكي رقم 178 لسنة 1950 بالإضافة إلى تصميم "سك العملة"على الطراز الإسلامي، ونسعى للتواصل مع دول العالم الخارجي لسك العملة لهم بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي، لأن قوة الاقتصاد في أي دولة يتوقف على قدرتها على إنتاج عملتها الوطنية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع صدى البلد : رئيس سك العملة لـ صدى البلد: مفاوضات مع 5 دول لتطوير المصلحة.. أزمة نقص العملة مفتعلة وسوء التوزيع مسئولية الخزانة.. تعميم ماكينة الفكة في محطات المترو ومكاتب البريد قريبا.. صور في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع صدى البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صدى البلد

أخبار ذات صلة

0 تعليق