أخبار عاجلة
المصري اليوم : تفاصيل لقاء السيسي وترامب (صور) -


صدى البلد : القصة..وحياة المصريين القدماء كتاب يكشف إبداع الحضارة المصرية

صدى البلد : القصة..وحياة المصريين القدماء كتاب يكشف إبداع الحضارة المصرية
صدى البلد : القصة..وحياة المصريين القدماء كتاب يكشف إبداع الحضارة المصرية

صدر كتاب "القصة .. وحياة المصريين القدماء"، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، لمؤلفه د. محمد أبو الفتوح غنيم أستاذ ترميم الآثار بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، ويأتي في 230 صفحة من القطع المتوسط،ويتناول جانبًا من جوانب العظمة والإبداع فى الحضارة المصرية القديمة، وهو مجال أدب القَصة.

وعن كتابه يقول أبو الفتوح:المرجح أن الأعمال القصصية التي وصلت إلى أيدينا من مصر القديمة أقل كثيرًا من تلك التي عرفها قدماء المصريين أنفسهم؛ لأن معظم السير الأدبية كانت عادةً محكية، انتقلت شفاهةً من جيل إلى جيل، ولم يصل إلينا منها إلا ما دُوِّن كتابةً وبقى لنا محفوظا، وربما يحتفظ باطن الأرض بأكثر مما عثر عليه منها.

ويتناول الكتاب نماذجًا من القصص المصرية القديمة، التي تشكلت فيها ملامح ما عرف فيما بعد بفن القصة،وإن شاب هذه القصص المبكرة تأثرها الواضح بالغرض الوظيفي،فكانت أداة وظيفية تؤدي دورها المساعد في تثبيت العقيدة وتوثيق عرى الدين أو تخليد الذكر وتسجيل المآثر، ولم تكن عملًا إبداعيًا خالصًا.

وتابع:فلم تخل القصة في مضمونها من أهداف ورسائل دينية، واجتماعية، وأخلاقية، تأتي مباشرة على ألسنة أبطالها أو في ثنايا أحداثها. وهي تمثل البدايات الأولى لأدب القصة في تاريخ الأدب العالمي.. والقارئ لها سوف يرى صورة حية عن الحياة في مصر القديمة، ومرآة صادقة عن المصري القديم، وأخلاقه، وتدينه، وأفكاره، ومشاعره، وتعاملاته مع غيره، وتفاعله مع الطبيعة المحيطة به، ورؤيته للحياة بشكل عام.

وقال أن بعض هذه القصص يتصف بالواقعية؛ فالأحداث قد وقعت بالفعل وتمثل تجربة شخصية حدثت فى مكان وزمان ولها بداية ونهاية، وتعدّ سجلًا تاريخيًا للفترة التاريخية التى كتبت فيها، ومرآة صادقة لظروف هذا العصر السياسية والاجتماعية والاقتصادية مثل قصة "سنوهى".

وبعضها يبدأ من الواقع، أو يمكن أن يحدث فى الواقع، وسرعان ما ينتقل لعالم أقرب الى تداخل عناصر الطبيعة وعناصر الخيال بشكل كبير، فيخرج بها من عالم الواقعية إلى عالم الخيال والأساطير، ثم يعود من جديد إلى الواقع ولكن في النهاية المبهجة التي ينتصر فيها البطل ويتحقق العدل على الأرض.

وتابع:ومثال ذلك "قصة الأخوين" والتى تعتبر من أروع الأعمال الأدبية الإنسانية فى العالم القديم، فهى من القصص التى تعالج الكثير من المشكلات الإنسانية كالإخوة، والإخلاص، والخيانة، والصراع البشرى.

وكشف أنه من القصص المصرية القديمة ما تكاد تصل إلى مرحلة الاكتمال في بنائها الفني، من حيث تطور الحدث وتصاعده حتى الذروة "العقدة"، ومن ثم الوصول إلى الحل، مع توفر الجوانب الأخرى المتصلة بالأبطال وبالزمان والمكان، ومراعاة التصوير النفسي والتعبير عن مشاعر وأحاسيس الأشخاص فى القصة، الإضافة إلى الصياغة اللفظية التصويرية الجميلة، التى ترتقى فى بعض أجزائها إلى مرتبة النثر الشعرى الرائق.

ونعني بذلك قصة "الفلاح الفصيح"، التى ترسم صورة حية وناطقة عن الوضع الاجتماعي، والإداري، والاقتصادي لمصر في فترة العصر الأهناسي عصر الأسرتين التاسعة والعاشرة (2160-2040 ق.م). ومحاولة الكاتب التركيز على الرسالة المستهدفة من هذه القصة، وهى ترسيخ مبدأ العدالة ورد المظالم إلى أهلها، والتمسك بالحق والدفاع عنه حتى النهاية، والتي لا شك ستكون نهاية سعيدة مرضية.

وقال:بعض هذه القصص يتسرب إلى جُل أحداثها الخيال والبعد عن الواقع كما فى قصة "نجاة الملاح". وهى قصة نلاحظ فيها حبكة فنية تجعلها تتصف بما تتصف به القصة الحديثة من حيث البناء الفنى الدائرى الذى يلتئم آخره بأوله ليكون دائرة متكاملة، بل وتعتمد أيضا على ما يعتمد عليه الفن السينمائى من استرجاع للأحداث فيما يعرف بالفلاش باك Flash back. هذا مع هدف ورسالة ترمي بعض المعاني النبيلة، مثل: التفاؤل، وعدم القنوط، وألا يجعل الإنسان لليأس سبيلًا إلى قلبه.

ولقد كان لمثل هذه القصص المصرية القديمة صداها وأثرها فى أدب العالم القديم وقصصه، وفى القصص الكلاسيكية فى العصور الوسطى، بل وفى بعض الأعمال الأدبية العالمية فى العصر الحديث (فلعلنا نلاحظ صدى لقصة نجاة الملاح فى قصة السندباد البحرى، من قصص ألف ليلة وليلة، وفى قصة "روبنسون كروز" التى كتبها البريطاني "دانييل ديفو" أوائل القرن الثامن عشر، وفى قصة "جزيرة الكنز" للأديب الاسكتلندى "روبرت لويس ستفنسون" أواخر القرن التاسع عشر وغيرها من القصص".

وأكمل:وحري أن نعيد قراءة هذا التراث الفنى الراقى للمصرى القديم الذي عبّر عنه بصدق وشفافية وبساطة، ونقدمة للقرّاء حتى يتعرفوا عن قرب على رقي الحضارة المصرية القديمة وعظمتها، وجغرافيا مصر القديمة وتاريخها، وعلى حياة المصريين القدماء المادية، وعاداتهم، وأخلاقهم وأفكارهم، ومشاعرهم، وأن نستلهم منه ما يفيدنا فى حياتنا اليوم، في محاولة لرسم صورة صادقة عن حياة المصريين في كل جوانبها مستلهمة من هذه القصص وهو ما يهدف إليه الكتاب.

وتابع:يتناول الكتاب عشرة نماذج من هذه القصص المصرية القديمة، وتحليلها، والتعليق عليها مشفوعًا ببعض الهوامش والصور التوضيحية، التي تكشف عن بعض جوانب الغموض فيه، دون أن يخل ذلك بأصالتها وبتفاصيل أحداثها الحقيقية التي راعيناها في كل القصص.

وجاء اختيارنا لهذه النماذج؛ لأنها تعالج الكثير من الصراعات النفسية، والطبائع البشرية التى تتسم بها النفس الإنسانية فى بساطة معبرة، فهي تكشف لنا عن الانسان المصري القديم؛ ومشاعره الإنسانية، وأفكاره، وتصوراته، ومعتقداته، وعاداته، وتفاعله مع بيئتة. هذا بجانب ما تعكسه من مُثُل، وأخلاقيات كانت تتصف بها الحياة فى مصر القديمة، مثل: الإخلاص، والوفاء، والإخوة، والتفاؤل، وحب الوطن، وبغض الخيانة الشخصية والوطنية.

وإستطرد:كما تعطينا صورة رائقة عن حياة المصريين اليومية سواء فى أعمال الحقل، أو الأعمال المنزلية، أو التجارة والمعاملات المادية، أو الملاحة عبر البحار، وتمدنا بمعرفة أنواع من الزروع والنباتات، والأماكن، والأشخاص والأحداث التاريخية وغيرها من المعارف.

وأضاف:وتلقى الضوء على حياة القصور والرفاهية التى كان عليها أصحاب الطبقة الأرستقراطية من الأمراء والأثرياء،وحياة البسطاء من الفلاحين والخدم وعامة الشعب، كما تمدنا بصورة عن أنشطة الحياة المختلفة، مثل: تعليم الأطفال فى المدارس، والكهانة، والسحر، والحياة العسكرية، وحياة الصحراء والبادية. فهي بحق مرآة حقيقية وصادقة عن المجتمع المصري القديم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع صدى البلد : القصة..وحياة المصريين القدماء كتاب يكشف إبداع الحضارة المصرية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع صدى البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صدى البلد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق مصر العربية: فيديو| صاروخ جديد يسقط على السعودية.. هكذا قصف الحوثي نجران
التالى RT Arabic: الأمم المتحدة تحذر من تزايد قياسي للمجاعات حول العالم