أخبار عاجلة


الشرق الاوسط : اليماني: تصريحات غريفيث ترضية للانقلابيين وتبرر تصرفاتهم

الشرق الاوسط : اليماني: تصريحات غريفيث ترضية للانقلابيين وتبرر تصرفاتهم
الشرق الاوسط : اليماني: تصريحات غريفيث ترضية للانقلابيين وتبرر تصرفاتهم

اليماني: تصريحات غريفيث ترضية للانقلابيين وتبرر تصرفاتهم

أكد أن الحوثيين يستغلون «حرص الشرعية» للمزيد من التعنت

السبت - 28 ذو الحجة 1439 هـ - 08 سبتمبر 2018 مـ

وزير الخارجية اليمني خالد اليماني خلال المؤتمر الصحافي في جنيف (إ.ب.أ)

جنيف: «الشرق الأوسط أونلاين»

اعتبر وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، خلال مؤتمر صحافي اليوم (السبت) في جنيف، أن تصريحات المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، كانت «ترضية للانقلابيين (الحوثيين) وبررت تصرفاتهم»، لكنها كانت مع الشرعية بشكل مختلف، وفق تعبيره.
وأوضح الوزير، وهو رئيس وفد الشرعية إلى مفاوضات جنيف، أن سلوك إفشال المفاوضات ليس سلوكاً جديداً للحوثيين، منذ يونيو (حزيران) 2015، فقد تأخر الوفد الحوثي، مدعياً أن الأجواء المصرية والسودانية كانت مغلقة أمامهم، مع أن الدولتين نفتا ذلك.
وقال اليماني إن الحوثيين يستغلون «حرص الشرعية»، للمزيد من التعنت، مشيراً إلى أن تصرفات الحوثيين مع بداية كل مفاوضات تعكس عدم احترامهم للشعب اليمني. وأضاف: «نضع العالم أمام مسؤولياته في تطبيق القرارات الدولية والمبادرة الخليجية، متوقعاً أن «يكون المجتمع الدولي أكثر جدية في التعامل مع الحوثيين».
وتابع اليماني أن «ما كنا نسمعه من غريفيث هو عبارات الأسف لعدم التحاق الحوثيين بالمفاوضات»، مشيراً إلى أن «غريفيث انتقد الحوثيين أمامنا، وبرر موقفهم في المؤتمر الصحافي». وقال اليماني: «إننا لا نثق بما تقوله الميليشيات للأمم المتحدة خلف الأبواب المغلقة».
وأكد الوزير أن عمليات الجيش اليمني وتحالف دعم الشرعية مستمرة لاستعادة الدولة.
من جهته، قال المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إنه سيتوجه إلى العاصمة اليمنية صنعاء للقاء الحوثيين مجدداً.
وأضاف خلال مؤتمر صحافي في جنيف: «هناك خيبة أمل من تخلف الحوثيين عن الحضور إلى جنيف»، مشيراً إلى أنه لم يتمكن من إقناع الحوثيين بالقدوم إلى جنيف.
وأوضح أنه سيزور مسقط خلال الأيام المقبلة ولاحقا صنعاء للتباحث مع الحوثيين، قائلاً: «سأنقل ما ناقشناه في جنيف إلى مسقط وصنعاء».
وأضاف: «الظروف لم تكن مواتية لوصول الحوثيين إلى جنيف»، رافضاً توجيه أي انتقاد للحوثيين بشأن عدم الحضور.
وكان غريفيث قد اعتبر أن عدم حضور الحوثيين لا يعتبر عائقاً أساسياً أمام العملية السلمية في اليمن، مؤكدا في مؤتمر صحافي في جنيف، على تحقيق تقدم جيد في المشاورات مع الوفد الحكومي اليمني.
وتابع المبعوث الأممي إلى اليمن: «سنتشاور ونخطط من أجل عقد جلسة أخرى بشأن اليمن»، مشددا على أنه سيستمر في مهمته الدبلوماسية لإيجاد حل للأزمة اليمنية.
وفي السياق ذاته، أعلن مسؤول حكومي يمني، أن وفد الحكومة اليمنية سيغادر جنيف اليوم بسبب عدم حضور وفد ميليشيا الحوثي.
وأضاف: «لم يعد من المتوقع مشاركة وفد الحوثيين في محادثات السلام بجنيف».
جاء ذلك بعدما رجحت آخر المعلومات من جنيف أن المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، قد يعلن تعليق المشاورات حول اليمن، بعدما أخفق في إقناع الحوثيين بالحضور.
ويحاول الحوثيون فرض شروط للحضور من بينها ضمانات من الأمم المتحدة بحرية الطيران من وإلى صنعاء دون تفتيش.
إلى ذلك، أكد وزير الإعلام اليمني أن توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي للوفد الحكومي كانت واضحة بشأن الوجود في جنيف في الوقت المحدد بحثاً عن السلام، الذي يوقف نزيف الدم وينهي معاناة الشعب اليمني، إلا أن «قائد ميليشيا الهلاك والدمار الحوثية وجه بعدم سفر وفده لليوم الثالث على التوالي، مشترطاً خروج جرحى خبراء حزب الله والإيرانيين»، بحسب تعبيره.

اليمن صراع اليمن

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الشرق الاوسط : اليماني: تصريحات غريفيث ترضية للانقلابيين وتبرر تصرفاتهم في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الشرق الاوسط وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الشرق الاوسط

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق صدى البلد : أطفال طور سيناء يبدعون في حفل ختام الأنشطة الصيفية .. صور
التالى الشرق الاوسط : الرئاسة التونسية توضح حقيقة ضبط مخدرات في إحدى سياراتها