أخبار عاجلة


الشرق الاوسط : 1.9 مليون حاج يصلون إلى منى لقضاء يوم التروية

الشرق الاوسط : 1.9 مليون حاج يصلون إلى منى لقضاء يوم التروية
الشرق الاوسط : 1.9 مليون حاج يصلون إلى منى لقضاء يوم التروية

1.9 مليون حاج يصلون إلى منى لقضاء يوم التروية

القائم بالأعمال الأميركي ينوّه بجهود السعودية وخدماتها للحجاج

الأحد - 8 ذو الحجة 1439 هـ - 19 أغسطس 2018 مـ

جانب من توافد الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية (واس)

مكة المكرمة: «الشرق الأوسط أونلاين»

اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام اليوم (الأحد)، إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية بها، قبل أن يتوجهوا غداً إلى (عرفات) للوقوف به.
وبلغ إجمالي حجاج الداخل والخارج القادمين لمكة المكرمة حتى مساء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1,981,771 حاجاً، حسبما أعلنت هيئة الإحصاء السعودية.
ورافق توافد مواكب ضيوف بيت الله الحرام إلى مشعر منى، الآلاف من رجال الأمن بمختلف قطاعاتهم الذين تابعوا تنقل الحجاج عبر الطرق الفسيحة والأنفاق والجسور التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إذ ترتبط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة بشبكة طرق عديدة، إضافة إلى الأنفاق والطرق الخاصة بالمشاة التي زوِّدت بجميع ما يحتاجه الحاج.
وتميّزت رحلة الحجيج إلى منى باليسر رغم الكثافة الكبيرة في أعداد السيارات والمشاة بفضل الله ثم بفضل رجال المرور الذين يساندهم أفراد قوى الأمن في جهودهم لتنظيم حركة التصعيد، وإرشاد ضيوف الرحمن ومساعدتهم، والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، حيث يبذل رجال الأمن الغالي والنفيس لخدمة الحجاج والسهر على راحتهم وتيسير تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة ببذل أقصى الجهود لتأمين المزيد من الراحة والأمن والطمأنينة للحجاج ليؤدوا مناسكهم في أجواء مفعمة بالأمن والإيمان.
وتابع الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، والأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وجميع المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجيج عملية تصعيد الحجاج إلى منى.
وواصل وزير الداخلية وأمير منطقة مكة المكرمة تعليماتهما للجهات المعنية ببذل المزيد من الجهود لتوفير ما يحقق لضيوف بيت الله الحرام أداء مناسكهم في يسر وسهولة وأمن وأمان. وتتسابق تلك الجهات في تقديم أفضل خدماتها لضيوف الرحمن.
وتنطلق أفواج الحجيج من بعد شروق شمس يوم غدٍ (الاثنين) إلى عرفات لتقف في هذا المشعر، في مشهد عظيم، يباهي به الله عز وجل أهل عرفات بأهل السماء، متضرعين له أن يتقبل منهم الحج وأن يغفر لهم ذنوبهم في ذلك اليوم العظيم. ويجمع الحاج بين صلاة الظهر والعصر، ثم ينفر من على جبل عرفات مع غروب الشمس ليتوجه إلى مزدلفة ويصلي المغرب والعشاء جمع تأخير.
وكانت وزارة الحج والعمرة حثّت الحجاج على التقيد بمواعيد الجداول المنظمة للتفويج بما يجنبهم المخاطر الناتجة عن الزحام والتدافع.
من جانب آخر، أعرب القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة بالرياض كريستوفر هينزيل، عن امتنانه العميق لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على حفاوة الاستقبال للآلاف من الحجاج الأميركيين الذين سيؤدون مناسك الحج لهذا العام.
ونوّه هينزيل في بيان له بجهود السعودية الحثيثة لتوفير المياه والمواد الغذائية والخدمات الصحية وكافة الخدمات لراحة حجاج بيت الله الحرام التي هي خير دليل على كرم الضيافة السعودية، معرباً في الوقت نفسه عن شكره الجزيل لشعب المملكة على هذه الضيافة الكريمة للمسلمين الأميركيين. كما تقدم بأحر الأمنيات والتهاني للحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام، ولجميع المسلمين الذين يحتفلون بحلول عيد الأضحى المبارك في السعودية وفي جميع أنحاء العالم.
ومن المقرر أن تعلن هيئة الإحصاء غداً (يوم عرفة) عن إجمالي حجاج الداخل والخارج لحج هذا العام، بعد توقف عدَّ الحجاج وحصرهم عبر منافذ مكة المكرمة مساء الاثنين. بينما حددت الساعة الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء (يوم العيد) موعدًا لإصدار النشرة التفصيلية لإحصاءات الموسم.
من جهتها، أصدرت المديرية العامة للجوازات من خلال لجانها الإدارية الموسمية في مراكز مداخل منطقة مكة المكرمة 20 قراراً إدارياً بحق مواطنين ومقيميَن نقلوا حجاجاً بدون تصريح، وتضمنت العقوبات الصادرة بحقهم السجن والغرامة والترحيل للوافد المخالف والتشهير ومصادرة وسيلة النقل، حاثة الجميع إلى تجنب نقل الحجاج بدون تصريح لتفادي العقوبات المترتبة على ذلك.

السعودية الحج

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الشرق الاوسط : 1.9 مليون حاج يصلون إلى منى لقضاء يوم التروية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الشرق الاوسط وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الشرق الاوسط

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


التالى الشرق الاوسط : بومبيو يعتبر الهجوم على إدلب «تصعيداً خطيراً»