شبكة عاجل الاخبارية : عشرات الآلاف الرافضين لقانون القومية "الإسرائيلي" في شوارع تل أبيب

شبكة عاجل الاخبارية 0 تعليق 0 ارسل طباعة

المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - دولي
05 آب ,2018  02:09 صباحا

أعلن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "فرناند فارينس" أمس، فتح تحقيق بشأن الشكوى التي قدّمتها لجنة المتابعة العربية ضد "إسرائيل" عقب إقرار قانون القومية.
وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أنّ شكوى لجنة المتابعة شرحت البنود العنصرية التي يتضمّنها القانون.
وشدّد رئيس اللجنة محمد بركة على أنّ هذه الشكوى هي بداية العمل على المستوى الدوليّ ضد قانون القومية وضد حكومة "إسرائيل"، مشيراً إلى مواصلة الاتصالات مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لإلغائه.
في السياق ذاته، قالت وسائل إعلام عبرية أن ما يقرب من 80 ألف متظاهر تجمعوا السبت في "ساحة رابين" بتل أبيب، في تظاهرة احتجاجية تقودها الطائفة الدرزية ضد قانون القومية.
وأضافت هذه الوسائل أن هناك المئات من المتظاهرين أيضاً تظاهرواً في عدة قرى مثل أم الفحم وعرعرة والطيرة وسخنين وكفركنا ورهط وباقة الغربية ومجد الكروم، ضد قانون القومية، وهددوا باتخاذ إجراءات أخرى في حال لم يلغى القانون.
ونادى المشاركون في التظاهرة بـ"المساواة" رافعين الأعلام الدرزية، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس".
وكانت رابطة المحامين الدروز قدمت التماساً لدى المحكمة العليا "الإسرائيلية" للطعن في "قانون القومية"، باسم 130 شخصية درزية، بينهم أعضاء دروز في الكنيست وضباط كبار في جيش الاحتلال.
وتعتبر الخدمة في الجيش والشرطة بـ"إسرائيل"، إجبارية بالنسبة للدروز لكنها طوعية بالنسبة لبقية السكان العرب.
وكان رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتانياهو، عقد سلسلة لقاءات مع زعامات الدروز في الأراضي المحتلة في محاولة لتهدئة مخاوفهم، مؤكداً لهم "لا يوجد شيء في القانون يتعارض مع حقوقكم كمواطنين متساوين داخل دولة إسرائيل".
لكن اللقاءات والتطمينات لم تمنع عدداً من العسكريين الدروز في رتب متدنية من الاستقالة من الجيش احتجاجاً على القانون. 
وينص القانون، الذي أقر الشهر الماضي ليصبح جزءاً من القوانين الأساسية، التي تعد بمثابة دستور للبلاد على أن "إسرائيل" هي "الدولة القومية للشعب اليهودي".
فيما لا يتضمن إشارات إلى المساواة أو الديمقراطية، ملمحاً بذلك إلى أن الأولوية هي للطابع اليهودي للبلاد، بينما يشير إلى أن "إسرائيل" على أنها الوطن التاريخي لليهود ويمنحهم الحق "الحصري" لتقرير المصير فيها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع شبكة عاجل الاخبارية : عشرات الآلاف الرافضين لقانون القومية "الإسرائيلي" في شوارع تل أبيب في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع شبكة عاجل الاخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي شبكة عاجل الاخبارية

إخترنا لك

0 تعليق