أخبار عاجلة


شبكة عاجل الاخبارية : الأردن مستعد لفتح حدوده مع سورية

شبكة عاجل الاخبارية : الأردن مستعد لفتح حدوده مع سورية
شبكة عاجل الاخبارية  : الأردن مستعد لفتح حدوده مع سورية

المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - عربي
03 آب ,2018  01:06 صباحا

أعلن وزير خارجية النظام الأردني أيمن الصفدي أمس الخميس، أن الأردن سيعيد فتح حدوده مع سورية "عندما تتيح الظروف السياسية والميدانية ذلك".
وشكل إغلاق معبر جابر المعروف بـ"معبر نصيب" على الجانب السوري، في نيسان 2015، ضربة موجعة لاقتصاد المملكة التي سجل التبادل التجاري بينها وبين سورية عام 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن يتراجع تدريجياً بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، قال الصفدي: "نحن حريصون كل الحرص على التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة ويعيد الحياة الطبيعية إلى الاشقاء ويوقف دوامة القتل والخراب".
وحول قضية اللاجئين السوريين، أكد الصفدي على ضرورة استمرار الدعم الدولي للأردن كي يستمر بتحمل مسؤولياته، علماً أنه يستضيف نحو "650" ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تزعم عمان أن عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون وتقدر كلفة استضافتهم بأكثر من عشرة مليار دولار.
وأشار الصفدي إلى "تراجع في الدعم الدولي وحتى من منظمات الأمم المتحدة المعنية"، لكنه نوّه بأن فرنسا قدمت للمملكة منذ 2016 حوالى 600 مليون يورو من أجل تخفيف عبء اللاجئين ورفد المسيرة التنموية.
من جهته، لفت لودريان الذي تفقد في اليوم الثاني لزيارته مخيماً للاجئين السوريين يضم نحو 35 ألف لاجىء على بعد نحو 100 كلم شرق عمان، إلى أنه "رأيت كيف أن الأردن رحب على أراضيه بهؤلاء الناس الذين ينتظرون شيئاً واحداً هو العودة إلى بلدهم عندما تسمح عملية سلام بذلك".
موضحاً أن الهدف من زيارة المخيم "دعم منظمة الأمم المتحدة .. في مساعدة النساء على التأقلم مع حياتهن الصعبة والحصول على التدريب الوظيفي". 
وزار لودريان مشروع "واحة النساء والفتيات" التي ترعاه الأمم المتحدة وتشارك فرنسا في تمويله ويدرب النساء والفتيات على مهن كالخياطة والتجميل ورعاية الأطفال ومحو الأمية والحاسوب.
 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع شبكة عاجل الاخبارية : الأردن مستعد لفتح حدوده مع سورية في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع شبكة عاجل الاخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي شبكة عاجل الاخبارية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق المنار : حكومة فنزويلا تخفف القيود على صرف العملة
التالى RT Arabic: وفد من قيادات "حماس" في الخارج يصل غزة