%35 نسبة الإنجاز بمشروع الطريق الصحراوي

جرآءة نيوز 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

آخر تحديث : 2019-01-03

أكد وزير الاشغال العامة والاسكان فلاح العموش؛ ان انتهاء العمل في مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي سيكون في الموعد المحدد، فالعمل مستمر فيه على "قدم وساق”؛ وبلغت نسبة الإنجاز لغاية الآن 35 %.

وقال إلى أن مدة إنجاز الطريق الصحراوي 27 شهرا، تنفذ إلى جانبه تحويلات مرورية بمعدل طول يتراوح بين 5 إلى 6 كم للتحويلة الواحدة.

ولفت إلى صرف مستحقات العام الماضي لمقاولي المشروع، والعمل مستمر في مواقعه الثلاثة، وينفذ عبر 3 عطاءات بقيمة 225 مليون دولار، ينفذها 3 مقاولين، اثنان منهم أردنيان، والثالث سعودي، وفق اشتراطات مموله "الصندوق السعودي للتنمية”.

وحيال بطء المقاولين بتنفيذ المشروع ردا منهم على عدم دفع الحكومة لمستحقاتهم؛ اوضح العموش، ان الإبطاء قانوني وفق عقد "فيدك 1987″، الذي يحكم العلاقة التعاقدية بين المقاول وصاحب العمل.
وكانت الحكومة وقعت عطاءات تنفيذ الطريق الصحراوي في تموز (يوليو) العام الماضي، بحيث تنفذ الطريق خلال مدة المشروع بواقع 20 شهراً لكامل الطريق، وتنفيذ التحويلات المرورية.
ودعا مواطنون، وزارة الاشغال إلى الاسراع في حل مشكلة التحويلات، لما تسببه من ارباكات لهم، بخاصة وان منطقة الخط الصحراوي وتحويلاتها، لا تتحمل هذا العبء الكبير من التأخير في العمل وانجازه.
وأشاروا إلى أن اغلب التحويلات تمر من وسط التجمعات السكنية في الجيزة وضبعة والحسينية والقطرانة حتى النقب، إذ أن منطقة الخط الصحراوي تتعرض يوميا لحوادث سير، وانتشار الغبار بكثافة؛ ما يؤدي لانعدام الرؤيا، ويتسبب بحوادث جديدة.
وكان وزير الأشغال السابق سامي هلسة توقع أن تستمر عملية إعادة تأهيل الطريق الصحراوي 7 أعوام، جراء المخصصات المنخفضة في الموازنات، قائلا إن المخصصات المالية القليلة، أخرت المشروع، حيث تم تخصيص 25 مليون دينار له في موازنة العام الماضي.
وأضاف أن المشروع وقيمته نحو 170 مليون دينار، سيستمر نحو 7 أعوام، في حال تخصيص المبالغ نفسها سنويا، عازيا عدم زيادة مخصصات المشروع في الموازنة، لوجود سقف للتمويل الرأسمالي للمشاريع لدى وزارة المالية لا يمكن تجاوزه.
وكانت لجنة النقل النيابية أوصت بعدم إلغاء المسرب الثالث على الطريق، المخصص لعبور الشاحنات، إذ أوضح رئيسها خالد أبو حسان ضرورة رفع مخصصات الطريق إلى 70 مليون دينار.
وكان إنشاء المسرب الثالث من عمان باتجاه العقبة تعثر، نتيجة عدم وجود مخصصات في الموازنة للعام الحالي، مع بقاء مسرب العقبة عمان.
ويشهد الطريق حركة سير كبيرة؛ تصل إلى نحو 30 ألف مركبة على بداياته، وتنخفض إلى 10 آلاف مركبة عند منطقة راس النقب يوميا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع %35 نسبة الإنجاز بمشروع الطريق الصحراوي في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع جرآءة نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جرآءة نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق