RT Arabic: مصر تسدد مليارات الدولارات خلال عام بسبب البترول والغاز

RT Arabic 0 تعليق 0 ارسل طباعة
مصر تسدد مليارات الدولارات خلال عام بسبب البترول والغاز

Reuters

دولارات

أعلن مصدر بالهيئة العامة للبترول، إن إجمالي ما سددته هيئة البترول لموردي الخام والمنتجات البترولية والغاز المسال خلال العام المالي 2017- 2018 بلغ حوالي 12.6 مليار دولار.

وقال المصدر في تصريحات لجريدة "اليوم السابع" المصرية، أن الغاز والبترول الذي استوردته مصر، ساهم في تأمين كافة احتياجات السوق المحلية وقطاعات الدولة من المنتجات البترولية والغاز.

إقرأ المزيد

البنك المركز المصري

وتستورد الهيئة العامة للبترول في مصر نحو 30 - 35% من استهلاك البلاد من المواد البترولية من الخارج للوفاء باحتياجات السوق المحلية.

وتسعى الهيئة العامة للبترول إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، وترتبط مصر باتفاق مع الكويت  لتوريد 2 مليون برميل من النفط الخام شهريا إلى القاهرة بفترة سماح 9 أشهر قبل بداية سداد قيمة الشحنات، وهو الاتفاق الذي تم تجديده بداية العام الجاري.

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر في أبريل 2016، وبموجب الاتفاق تشترى مصر شهريا منذ مايو 2016 من أرامكو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

إقرأ المزيد

غاز

وترتبط الهيئة العامة للبترول أيضا باتفاق مع الجانب العراقي لتوريد 12 مليون برميل يجدد سنويا، وهو الاتفاق القائم منذ عامين.

المصدر: اليوم السابع

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع RT Arabic: مصر تسدد مليارات الدولارات خلال عام بسبب البترول والغاز في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع RT Arabic وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي RT Arabic

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق