أخبار عاجلة


الشرق الاوسط : «السعودية» تتسلم الطائرة الأخيرة من طراز «A320ceo»

الشرق الاوسط : «السعودية» تتسلم الطائرة الأخيرة من طراز «A320ceo»
الشرق الاوسط : «السعودية» تتسلم الطائرة الأخيرة من طراز «A320ceo»

«السعودية» تتسلم الطائرة الأخيرة من طراز «A320ceo»

اكتمال صفقة الـ50 طائرة مع إيرباص

الأربعاء - 23 محرم 1440 هـ - 03 أكتوبر 2018 مـ

جانب من احتفال الخطوط الجوية العربية السعودية بوصول الطائرة رقم 30 والأخيرة من طراز إيرباص «A320ceo» إلى جدة («الشرق الأوسط»)

إسطنبول: «الشرق الأوسط أونلاين»

احتفت الخطوط السعودية اليوم (الأربعاء) بوصول الطائرة رقم 30 والأخيرة من طراز إيرباص «A320ceo» ذات الممر الواحد إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة قادمة من مقر شركة "إيرباص" في تولوز بفرنسا.
ويكتمل بذلك انضمام جميع الطائرات من ذات الطراز لأسطول "السعودية" في وقت قياسي بلغ 21 شهراً منذ وصول أول طائرة في 13 ديسمبر (كانون الأول) 2016، ويعتبر هذا الطراز ضمن اتفاقية تم توقيعها صيف عام 2015 تتسلم بموجبها "السعودية" 50 طائرة، منها 20 طائرة أخرى من طراز «A330-300» الإقليمية ذات الممرين والتي اكتمل وصولها في ديسمبر الماضي.
واحتضن مقر شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران بمطار المؤسس بجدة احتفال الناقل الوطني بهذه المناسبة بحضور مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح الجاسر، والقنصل العام الفرنسي لدى المملكة مصطفى مهراج، والرئيس التنفيذي لشركة "ايرباص" في الشرق الأوسط وإفريقيا فؤاد عطار، ورؤساء القطاعات والشركات والوحدات الاستراتيجية في الخطوط السعودية.
من جانبه، نوّه المهندس صالح الجاسر بالعلاقة الوطيدة بين الخطوط السعودية وشركة إيرباص، وقال: "ما بين الخطوط السعودية وإيرباص علاقة تاريخية بدأت منذ أكثر من ثلاثة عقود ثم تطورت إلى شراكة استراتيجية في هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين منذ توقيع اتفاقية استلام خمسين طائرة برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال زيارته إلى فرنسا صيف عام 2015 ولقائه الرئيس إيمانويل ماكرون"، مشيراً إلى أن "السعودية" أول مشغل لطراز «A330-300» في العالم.
وأكد الجاسر أن هذه الطائرات عززت القدرات التشغيلية لـ"السعودية"، وأضافت أكثر من ستة ملايين مقعد على شبكة الرحلات الداخلية، وأسهمت في الوصول إلى وجهات دولية جديدة إضافة إلى خدمة الوجهات القائمة.
وتابع: "سيتم قريباً البدء في استلام نحو أربعين طائرة إيرباص أخرى، وسوف يشهد الربع الأول من عام 2019 وصول طلائع أسطول طائرات «A320neo» الحديثة والتي ستشكل إضافة جديدة وقوية لأسطول الخطوط السعودية الذي يشهد أكبر برنامج لتحديثه وتنميته لتعزيز قدرات الناقل الوطني وتحقيق تطلعات وتوجيهات القيادة الرشيدة لتكون "السعودية" ضمن أفضل شركات الطيران على مستوى العالم".
وتجوّل الحضور في الطائرة واستمعوا إلى شرح موجز لمواصفاتها، حيث يوفر هذا الطراز للضيوف المسافرين على متنها سُبُل الاستمتاع بمساحة شخصية أكبر ومقاعد أرحب وخزائن علوية أكبر للاستفادة منها في تخزين أمتعتهم، كما تمتاز بمقصورة هادئة للغاية مع خيارات متنوعة من الإضاءة مما يعني المزيد من راحة والاسترخاء أثناء الرحلة.
وتتميز درجة الأعمال على هذه الطائرة بأنها مزودة بخدمات ترفيهية متكاملة بشاشة تعمل باللمس وذات تقنية عالية الوضوح، وتم توفير حزمة من خدمات الترفيه المختلفة والتي تشمل الأخبار النصية والمحدثة آلياً على مدار الساعة، بالإضافة إلى معرفة الضيوف بأوقات الصلاة حسب موقع الطائرة بالأجواء آلياً عبر نظام الخرائط الحديث على الطائرة، أما على درجة الضيافة فتم توفير خدمات الإنترنت والتجوال الجوي وخدمات الترفيه اللاسلكي عبر هواتف الضيوف، حيث يمكنهم الاستمتاع بباقة متنوعة من البرامج الترفيهية عبر تحميل تطبيق (SAUDIA SKYFI) قبل صعود الطائرة ومن ثم الاتصال بشبكة الانترنت على متن الطائرة ومشاهدة البرامج الترفيهية المختلفة عبر الأجهزة الشخصية.
يذكر أن العلاقة التاريخية التي تربط "السعودية" بـ"إيرباص" بدأت باستلام أول طائرة مدنية في شهر مارس (آذار) 1984 من طراز «A300-600» وهي الأفضل والأحدث في ذلك الوقت، تلى ذلك العديد من الاتفاقيات التي استلمت من خلالها "السعودية" العديد من طائرات من إيرباص وصولاً إلى اتفاقية استلام 50 طائرة التي أكتمل وصولها اليوم.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الطراز والذي تبلغ سعته المقعدية 144 مقعداً منها 12 مقعد لدرجة الأعمال و132 مقعداً لدرجة الضيافة، ساهم في خدمة المتطلبات التشغيلية للخطوط السعودية للقطاعين الداخلي والدولي ومكَّنها من زيادة الرحلات وتوفير سعة مقعدية مناسبة، حيث حلّق هذا الطراز منذ دخوله الخدمة أكثر من 75 ألف ساعة طيران في أكثر من 60 ألف رحلة، وتجاوز عدد الضيوف المنقولين على متن هذه الطائرات داخليا ودوليا أكثر من 7 مليون ضيفاً.

السعودية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الشرق الاوسط : «السعودية» تتسلم الطائرة الأخيرة من طراز «A320ceo» في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الشرق الاوسط وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الشرق الاوسط

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق مصر العربية: «الأسد باقٍ».. انقلاب خليجي على الثورة السورية
التالى RT Arabic: طبخة للشيف التركي نصرت تتسبب بحروق لـ 5 أشخاص