صدى البلد : وفاة الأنبا بيشوي أسقف دمياط وكفر الشيخ

صدى البلد 0 تعليق 0 ارسل طباعة

توفي منذ قليل الأنبا بيشوي أسقف دمياط وكفر الشيخ ورئيس دير الشهيدة دميانة بالبراري وسكرتير المجمع المقدس الأسبق، منذ قليل، عن عمر يناهز 76 عاماً.

الأنبا بيشوي ولد في حي توريل بالمنصورة يوم 19 يوليو 1942، وترهبن في 26 فبراير 1969.

الأنبا بيشوي أو "مكرم اسكندر نقولا " ولد بحي توريل بالمنصورة في 19-7-1942. وهو ابن وحيد لوالدته الأرملة لسنوات طويلة. وحصل علي بكالوريوس هندسة بتفوق من جامعة الإسكندرية عام 1963، فعين معيداً بها وحصل علي الماجستير في وقت قصير. ثم ترهبن بدير السريان في 16-2-1969 باسم الراهب "توما".

وتمت سيامته في 12-4-1970 ، ورسم كقمص في 17-9-1972، وقبل أن يكمل بيشوى الثلاثين من العمر رشحه البابا شنودة أسقفا علي مدينتين دفعة واحدة وهما دمياط وكفر الشيخ في 1979 ليكون أسقفا في وقت كان يحفل بالعمالقة من كبار الأساقفة الذين سطروا أنفسهم في تاريخ الكنيسة الحديث.

وتولي بيشوي منصب سكرتير المجمع المقدس عام 1985 عقب غضب البابا علي الراحل الأنبا يؤانس السكرتير السابق وأسقف الغربية بسبب قبوله الانضمام إلى اللجنة الخماسية التي شكلها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات لإدارة شئون الكنيسة أواخر حكمه وعقب الخلاف مع البابا شنودة، ثم أصبح مطراناً في 2-9-1990 .

إضافة إلى كل تلك المناصب فإن الأنبا بيشوي هو رئيس لجنة المحاكمات الكنسية والتي تتم بدون " قانون مكتوب " والتي نالت من الأنبا متياس أسقف المحلة وتم إيقافه والأنبا أمونيوس أسقف الأقصر والتي تم سجنه في الدير، وكذلك الأنبا تكلا أسقف دشنا والذي كان له نفس المصير السابق.

وليس هذا فحسب بل إن الأنبا بيشوي هو الأسقف الوحيد في تاريخ الكنيسة الذي ترأس دير للسيدات هو دير القديسة دميانة اللاتي دائمن الشكوى منه، ويذكر تاريخ الكنيسة أن البابا يوساب الثاني كان البطريرك الثاني الذي ترأس نفس الدير بعد تحديد إقامته فيه لأسباب أخلاقية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع صدى البلد : وفاة الأنبا بيشوي أسقف دمياط وكفر الشيخ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع صدى البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صدى البلد

أخبار ذات صلة

0 تعليق