10 أطعمة تزيد مستوى هرمون السعادة بالمخ وتعدل مزاجك.. تعرف عليها

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

قالت صحيفة "بولد سكاى الهندية" فى تقرير لها، اليوم الأربعاء، إن هرمون السيروتونين هو مادة كيميائية تلعب دور الناقل العصبى بالمخ، وتقوم هذه المادة الكيميائية دورا رئيسيا فى تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

وقال التقرير إن هرمون السيروتونين يلعب دورا مهما فى حياتنا الجنسية، حيث إن تناول المزيد من الأطعمة التى تعزز من مستوى السيروتونين بالمخ يزيد من الرغبة الجنسية.

 

اطعمة تزسد من مستوى السيروتونين بالمخ تمنحك السعادة
اطعمة تزسد من مستوى السيروتونين بالمخ تمنحك السعادة

وأضاف التقرير أنه كلما كان الطعام يحتوى على مواد تزيد من مستويات السيروتونين بالمخ، كلما أدى إلى تحسين المزاج والشعور بالسعادة، وكلما كان الطعام غير صحى مثل الطعام المقلى، كلما زادت فرصتنا بالشعور بالاكتئاب والركود، والعواطف السلبية.

 

وتقدم الصحيفة أهم الأطعمة التى تعزز مستوى السيروتونين بالمخ.. تعرف عليها..

 

أولا:السالمون

السالمون هو واحد من أغنى مصادر البروتين لمحبي المأكولات البحرية، يوفر قدرة ممتازة على التحمل ويعرف أيضًا باسم مثير للشهوة الجنسية، يحتوى على كميات جيدة من الأحماض الدهنية ،"أوميجا 3 " التي تساعد في إنتاج السيروتونين في مجرى الدم، حيث يساعد في تحسين الرغبة الجنسية.

 

تناول المكسرات
تناول المكسرات

 

ثانيا: المكسرات

هناك مجموعة واسعة من المكسرات المتاحة بسهولة مثل اللوز، والجوز، والصنوبر، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 ، والتي تساعد في إطلاق السيروتونين في مجرى الدم، وفقا لتجربة أجريت بين مجموعتين من الناس، كان الأفراد الذين يستهلكون الجوز لمدة 8 أسابيع تحسنا كبيرا فى المزاج لديهم.

 

هرمون السعادة
هرمون السعادة

ثالثا: البذور

هناك الكثير من الخيارات في السوق عندما يتعلق الأمر ببذور الطعام، بعض الأنواع الشائعة هي اليقطين أو ما يسمى باللب الأبيض،أولب البطيخ ، ، الكتان ، السمسم ، الشيا ، بذور الريحان ، الخ. كل هذه البذور تحتوي على مستويات جيدة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، التي تنظم إنتاج السيروتونين. أيضا ، والبذور السوداء لديها نسبة جيدة من التريبتوفان الذي يزيد من مستويات الدماغ.

رابعا: الديك الرومى

يحتوي الديك الرومى على مستويات التربتوفان أكثر من الدجاج، كما أنه يحتوى على مستويات جيدة من الأحماض الأمينية الأخرى كذلك، عندما يتم تناول لحم الديك الرومي مع بعض مصادر الكربوهيدرات ، فإنه يعمل بشكل أفضل لتعزيز مستويات السيروتونين في الدماغ ، مما يجعلنا نشعر بالسعادة، وربما حتى بالنعاس.

خامسا :الخضروات الورقية

فطبق السلطة يحتوى على العديد من الفوائد، ليس فقط أنها غنية بالألياف والمعادن، ولكنها تحتوي أيضا على الأحماض الدهنية الأساسية، يحتوى اللفت ،والسبانخ على نسبة جيدة من حمض ألفا لينولينيك ، الذي يساعد في إنتاج السيروتونين.

سادسا :الحليب

الحليب وغيره من منتجات الألبان يحتوي على ألفا لاكتالبومين، والتي تحتوى على نسبة عالية من التربتوفان لهذا السبب ينصح بتناول كوب دافئ من الحليب قبل النوم، لأنه يعزز من إنتاج السيروتونين، مما يجعلنا تفضله، يمكن للإناث اللاتى تعانين من متلازمة ما قبل الحيض أيضا استهلاك الحليب بانتظام لتحسين المزاج لديهن، و انتظام النوم.

سابعا:البيض

 يعتبر البيض مصدرا ممتازا للبروتين، كما أنه يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية، يتكون البيض من التربتوفان عالية ومثالية للحفاظ على مستويات السيروتونين في الجسم.

ثامنا:الجبن

 الجبن هو منتج ألبان آخر يحتوي على ألفا لاكتالبومين، النسبة المئوية للتريبتوفان ليست عالية جداً،ولكنه قادر على تحسين المزاج.

تاسعا: الفواكه

الموز والبرقوق والمانجو والأناناس والكيوي والجريب فروت يحتوى على مواد فعالة لزيادة مستوى السيروتونين بسبب تركيزها العالي فى الفواكه كما ان الطماطم والأفوكادو تحتوى على مواد غذائية ، تساعد في تطوير وتوازن مستويات السيروتونين .

عاشرا: الفيشار

  يحتوي الفيشار على الكربوهيدرات المعقدة مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ، هذه الكربوهيدرات تنظم تدفق السيروتونين، والذي بدوره يعزز مزاجنا، فهو يحتوى على التريبتوفان ،والذى يعمل على زيادة هرمون السيروتونين فى المخ، والذى يسمى هرمون السعادة.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع 10 أطعمة تزيد مستوى هرمون السعادة بالمخ وتعدل مزاجك.. تعرف عليها في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق