أخبار عاجلة
الصحوة نت : مقتل وجرح 23 حوثياً غرب تعز -


حسناء : وصفات طبيعية للتخلص من القمل !

حسناء : وصفات طبيعية للتخلص من القمل !
حسناء : وصفات طبيعية للتخلص من القمل !

من أسوأ المشاكل التي يمكن أن تصيب الشعر هو ظهور القمل الذي يسبّب الألم والضرر والإحراج للشخص المصاب به.

رغم أن القمل عندما يصيب الرأس، يكون من الصعب التخلص منه، إلآ أنه هناك العديد من الوصفات والطرق السهلة التي تساهم في التخلص من القمل في يوم واحد.

ما هو القمل؟ القمل هو نوع من الحشرات الصغيرة التي تنمو في شعر الإنسان وتتغذّى من الدم الذي تمتّصه من فروة الرأس. لا تملك هذه الحشرة جناحين، وتتكاثر بإنتاج البيض الذي يبقى عالقاً أيضاً في فروة الرأس، كما أنها تزحف على فروة الرأس للحصول على الإمدادات الغذائية. الأسوأ بعد هو أنّ هذه الحشرة يمكن أن تنتقل من فرد إلى آخر، وبذلك هي تنتشر بكثرة كما أنها تصيب الأطفال الصغار الذين تمتد أعمارهم من 3 سنوات الى 14 سنة.

أما أعراض الإصابة بالقمل فهي الشعور بحكّة شديدة في الشعر وظهور طفح جلدي خفيف على الرقبة والأكتاف. يمكن للطفل أو أي فرد الإصابة بالقمل من خلال الإحتكاك مثلاً بالأطفال المصابين بالقمل في المدرسة والحضانة، أو من خلال استخدام الأغراض الشخصية المشتركة مع الأشخاص المصابين بالقمل مثل القبعات أو فرش الشعر، المناشف، أو الوسادة.

ما الحلّ؟ الاهتمام بالنظافة وغسل الشعر بمستحضرات وأدوية خاصّة هو من الأمور الضرورية لتجنّب تفاقم مشكلة القمل، بالإضافة إلى الحرص على استخدام فرشاة شعر خاصة عند تسريح الشعر، وغسل أغطية المخدّات وأغطية السرير التي تنامين عليها.

إضافة إلى هذه الأمور، سنعرض لكِ في السطور التالية أفضل الوصفات والطرق الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة للتخفيف أو التخلص من القمل في يوم واحد.

الخلّ

يحتوي الخل على مواد حمضية قوية قادرة على قتل القمل والصئبان. إخلطي ملعقتين كبيرتين من الخل مع ملعقتين كبيرتين من الماء، ثم طبّقي المزيج كغسول لمدة ساعة على فروة الرأس بعد تنظيف الشعر بالشامبو. بعد ذلك، أعيدي غسل الشعر بالماء مرة أخرى مع الحرص على تمشيط الخصلات بدقّة عقب غسلها للتخلص من القمل الميت.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات والجراثيم والفيروسات والفطريات. خذي كوب من زيت جوز الهند أو 3 ملاعق منه، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من زيت الكافور المطحون. سخّني الخليط قليلاً ثم طبّقيه على فروة الرأس وكامل الشعر، ولفّي شعركِ بقبعة الإستحمام طوال الليل قبل غسل الشعر صباحاً وتسريحه بالمشط لإزالة القمل الميت.

المايونيز

المواد الموجودة في المايونيز تستطيع تدمير الخلايا الداخلية للقملة، كما أنها تقضي على بيض القمل. قومي بتوزيع المايونيز على الشّعر وعلى فروة الرأس، ولفّيه بقبّعة الاستحمام جيداً طيلة الليل ولمدة لا تقل عن 5 ساعات تقريباً، ثم اغسلي الشعر جيداً بالشامبو المعتاد والماء الفاتر، واستخدمي الفرشاة للتخلّص من القمل الميت في الشعر.

زيت الزيتون

قومي بتطبيق زيت الزيتون على الشّعر وفروة الرأس، ولفّي شعرك بمنشفة مبللةٌ بالماء الدافىء، أو غطّيه بغطاء الشعر واتركيه لمدة لا تقل عن 3 ساعات. يمكنكِ أيضاً أن تضعي زيت الزيتون على الشعر قبل النوم، واغسليه بالماء الفاتر والشامبو صباحاً ومشّطي خصلاتكِ في الوقت عينه. من الممكن أيضاً أن تخلطي زيت الزيتون مع كمية مناسبة من زيت شجرة الشاي وتدليك فروة الرأس بالمزيج، مع تغطية الشعر بمنشفة مبللة بالماء الدافىء، ثم اتركي المزيج على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو. لا تنسي تمشيط الشعر بمشط خاص للتخلص من القمل الميت.

الثوم

الرائحة القوية للثوم تخنق القمل وتحاصره. إطحني 10 فصوص من الثوم، وافركيها كعجينة مع 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثم اتركي الخليط على الرأس لمدة لساعة من الزمن قبل غسله بالماء والشامبو.

زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من الزيوت المضادة للجراثيم والفطريات. إخلطي ربع كوب من السمسم مع ربع كوب من زيت الزيتون، وقومي بتطبيق المزيج على فروة الرأس لمدّة ساعة، قبل غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

 

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع حسناء : وصفات طبيعية للتخلص من القمل ! في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع حسناء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي حسناء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق فوشيا: صورة لحليمة بولند تُثير ردود فعل "قاسية".. لهذا السبب!
التالى اليوم السابع: كيف تعرف أنك مصاب بضعف فى الدورة الدموية؟