فوشيا: ما هي علاقة عدد ساعات النوم ونزول الوزن؟

فوشيا 0 تعليق 0 ارسل طباعة

أوضح أخصائي التغذية رجائي المشني أن بعض الأشخاص يتّبعون نظاماً غذائياً صحياً، بغرض النزول في وزنههم ولكن دون فائدة.

ومن خلال متابعتهم، يتبيّن بأن عدد ساعات نومهم لم تكن كافية، ما أدى إلى اضطراب هرمونات الجوع والشَّبع، وبالتالي زيادة وزنهم.

علاقة النوم بالوزن

a6f41d2fcf.jpg

خلال حديثه لـ "فوشيا" أوضح المشني أن النوم لساعات كافية من شأنه العمل على رفع هرمون الليبتين "هرمون الشبع"، الذي يقلّل من الإحساس بالجوع في اليوم التالي، ومن ثم القدرة على الالتزام بالنظام الغذائي وعدم التخبيص بالأكل، وأخيراً النزول في الوزن مع الوقت.

ومن المشاكل الرئيسية التي تواجه البعض، بحسب المشني، مقاومة هرمون الليبتين الموجود في الدم، لهذا السبب لا يشعرون بالشبع، فيزيد وزنهم .

فما هي العوامل التي ترفع وتقلّل من مقاومة الليبتين؟

7cd51666c2.jpg

جملة من العوامل التي ترفع من مقاومة هرمون الليبتين، ردّها الأخصائي إلى عدم النوم لساعات كافية، والطعام المحفِّز للالتهابات مثل الأطعمة المعالِجة كالسنيورة والسجق.

ولتقليل مقاومة الهرمون، نصح بالنوم لساعات كافية، وأكل الأطعمة المحتوية على الألياف الذائبة كالموجودة في الفواكه، وتناول البروتينات، وممارسة التمارين الرياضية.

وخلص المشني إلى أن النوم لساعات غير كافية يزيد هرمون الجرلين "هرمون الجوع" الذي يزيد من الإحساس بالجوع باليوم التالي وأكل كميات كبيرة، ومع الوقت التسبُّب بزيادة الوزن.

لذلك، يتوجب اتباع النظام الغذائي الصحي مع النوم لساعات كافية وذلك لزيادة معدل نزول الوزن.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع فوشيا: ما هي علاقة عدد ساعات النوم ونزول الوزن؟ في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع فوشيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي فوشيا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق