أخبار عاجلة
بو يمن الإخبارية: سام الغباري : لا أعرفهم ! -
الحرة : إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك -


القدس العربي : البرلمان الأوروبي يرحب بقرار أمير قطر في إصدار قوانين إقامة وخروج الوافدين

القدس العربي : البرلمان الأوروبي يرحب بقرار أمير قطر في إصدار قوانين إقامة وخروج الوافدين
القدس العربي : البرلمان الأوروبي يرحب بقرار أمير قطر في إصدار قوانين إقامة وخروج الوافدين

بروكسل – “ القدس العربي ” – خاص : قال بيير أنطونيو، رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الانسان في البرلمان الأوروبي، ان التشريعات الاخيرة التى اصدرها أمير قطر،الشيخ  تميم بن حمد آل ثاني، بشأن قانون الاقامة وخروج الوافدين هي مثال يحتذى للحكومات الأخرى في المنطقة لتحسين حقوق الانسان في بلدانها.

  واوضح أنطونيو ان قطر اعتمدت تشريعا جديدا يمكّن العمال المهاجرين من مغادرة قطر دون تصريح خروج مؤكدا ان هذه الخطوة المهمة ستؤدى الى الإلغاء الكامل لتراخيص الخروج والى تحسين حرية تنقل العمال المهاجرين الى حد كبير.

واضاف “ نأمل ان تتبعها إصلاحات اخرى لحماية العمال الوافدين من الاستغلال، وفقا للاتفاق المبرم بين قطر ومنظمة العمل الدولية  ” مشيرا الى ان قطر قد اصدرت، أيضا ، أول قانون لجوء في المنطقة حيث يتم تأمين الأمن الحقيقي لاصحاب اللجوء السياسي.

وكانت اللجنة الفرعية لحقوق الانسان في البرلمان الاوروبي قد بدأت، في وقت سابق من هذا العام، حوارا مع اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في قطر ، وفقا لما قاله أنطونيو، معربا عن أمله في مواصلة هذا التبادل من أجل تشجيع المزيد من الاصلاحات .

وقد أصدر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني،  الثلاثاء الماضي، عددا من القوانين الهامة، أبرزها القانون الخاص بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، والقانون الخاص بتنظيم اللجوء السياسي، وقانون بشأن الإقامة الدائمة.

ونص القانون رقم 13 لسنة 2018، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 21 لسنة 2015 الخاص بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، والذي اطلعت “القدس العربي” على نسخة منه، أنه بقرار من أمير قطر تستبدل المادة (7) من القانون، كالتالي: “يكون للوافد للعمل الخاضع لقانون العمل المشار إليه، الحق في الخروج المؤقت أو المغادرة النهائية للبلاد خلال سريان عقد العمل، ويجوز للمستقدم أن يقدم طلبا مسببا ومسبقا لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بأسماء من يرى ضرورة موافقته المسبقة على مغادرتهم للبلاد بسبب طبيعة عملهم بما لا يجاوز ( 5%) من عدد العاملين لديه، وحال موافقة وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على الطلب، تُخطر الجهة المختصة بذلك”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع القدس العربي : البرلمان الأوروبي يرحب بقرار أمير قطر في إصدار قوانين إقامة وخروج الوافدين في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع القدس العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي القدس العربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى


السابق القدس العربي : الأمم المتحدة تشجب ممارسات “مخزية” لثماني وثلاثين دولة ضد نشطاء حقوقيين
التالى اليوم السابع: تعرف على 6 رسائل شديدة اللهجة من مندوب مصر بالأمم المتحدة لمفوضية حقوق الإنسان