وسط تحذيرات حكومية وذعر المواطنين.. العاصفة «نورما» تجتاح لبنان

مصر العربية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

تعالت التحذيرات الحكومية للمواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر استعدادًا لمواجهة العاصفة نورما.

 

ويستعد لبنان لاستقبال العاصفة "نورما" القادمة من أوروبا، برياح قوية وأمطار غزيرة وثلوج ستغطي المناطق على ارتفاع 1000 متر ومادون.

 

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون طقس الأحد غائما مع رياح شديدة تتخطى 90 كلم/س ترفع موج البحر لحدود 5 أمتار بخاصة شمالي البلاد، وأمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية تؤدي لتشكل السيول في بعض المناطق، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200متر وما فوق، ويتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة ليلامس ليلا 1000م وما دون في المناطق الداخلية.

 

بداية العاصفة

 

 

 

وصلت طلائع ​العاصفة الثلجية​ "نورما" التي تضرب لبنان في ساعة متأخرة من ليل أمس إلى الجنوب، خصوصا منطقة حاصبيا، وتسببت الأمطار التي تساقطت بغزارة على المرتفعات بسيول على الطرقات وحولتها الى مستنقعات، كما لف المنطقة موجة من البرد القارس مصحوبة برياح شديدة السرعة تسببت بإقتلاع العديد من ​اللافتات​ وتحطيم بعض أغصان الأشجار لا سيما الزيتون والصنوبر، كما وتساقطت ​الثلوج​ على مرتفعات ​جبل الشيخ​ التي وصلت الى سماكتها الى 75 سنتم.

 

وتحسبا للعاصفة المتوقع استمرارها اياما عدة بدأ المواطنون التزود بالمؤمن و​المحروقات​ تحسبا لاي طارئ.

 

تحذيرات متكررة

 

 

وأصدر محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا بيانا استعدادا لمواجهة العاصفة "نورما" التي سيشهدها لبنان طلب فيه "من كل المعنيين ولا سيما القوى الأمنية والمديرية الإقليمية لوزارة الأشغال في الشمال والدفاع المدني والصليب الأحمر والبلديات واتحادات البلديات في أنحاء محافظة الشمال، الإبقاء على جهوزية كاملة لمواجهة العاصفة بكل ارتداداتها.

 

بالإضافة إلى الطلب من المواطنين ضرورة التزام الحيطة والحذر والامتناع عن التنقل خلال أوقات اشتداد العاصفة وسلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة القصوى والتقيد بارشادات القوى الأمنية".

 

وأمل من المواطنين في "التعاون مع البلديات والإدارات الرسمية المختصة لمواجهة تداعيات العاصفة والحد من آثارها".

 

خطة طوارئ

 

 

من جانبه، أعلن رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع - عكار عبد الإله زكريا، عن وضع خطة طوارىء لمتابعة العاصفة الثلجية المرتقبة في جرد القيطع - عكار.


وقال: "مع اقتراب وصول العاصفة هذه واشتدادها حتى يوم الخميس المقبل، يرجى من الإخوة المواطنين أخذ الحيطة والحذر، والحد من التنقل إلا للضرورات، وتجهيز السيارات الصغيرة بسلاسل معدنية، كما ونتمنى إزاحة السيارات المركونة على جانبي الطريق العام وخصوصا في بلدتي مشمش وفنيدق".

وذكر بأن "الاتحاد وبالتنسيق مع البلديات ووزارة الأشغال العامة والصليب الأحمر والدفاع المدني والقوى الأمنية قد وضعوا خطة تنسيقية للحد من مخاطر هذه العاصفة".

 

 

بدورها طمأنت بلدية حدث الجبّة إلى أن العاصفة "نورما"هي "متوسّطَة القوَّة وفي مطلق الأحوال فإنَّ البلدية على أهبة الإستعداد للتصدّي لكلّ طارىء إذْ تمَّت صيانَة آليات جرف الثلوج خاصَّتها وتجهيزها بإطارات وسلاسل معدنية جديدة وكذلك تمَّ تخزين كميات كافية من الملح لمعالجة الجليد حيث يلزم وأيضاً ملء خزانات المازوت لمولّدات في حال إنقطاعها ووُضِعَت سيارات الشرطة في حال الجهوزية التامَّة لتأمين أيَة خدمة قد تلزم لأيَّة ناحية كانت".

 

وطلبت البلديّة من الأهالي ولاسيَّما الشباب بأن يمتنعوا عن المغامرة بسيارات الدفع الرباعي خارج مسار الطرقات العامّة لأن سيارات الشرطة والدفاع المدني ستكون منشغلة بالحالات الأجدر بالإغاثَة وستكون كثيرَة كالعادَة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع وسط تحذيرات حكومية وذعر المواطنين.. العاصفة «نورما» تجتاح لبنان في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع مصر العربية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق