الوطن | العرب و العالم | إثيوبيا: تشغيل سد النهضة ديسمبر 2020 لإنتاج 750 ميجاوات

الوطن 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

أعلن وزير الطاقة والمياه الإثيوبى «سلشى بيكيلى»، اليوم، أن بلاده ستبدأ إنتاج الطاقة من سد النهضة الكبير فى ديسمبر 2020. وأبلغ الوزير البرلمان أن «الإنتاج الأولى سيبلغ 750 ميجاوات باستخدام توربينين اثنين»، موضحاً أن الحكومة الإثيوبية تتوقع أن يدخل السد الخدمة بشكل كامل نهاية 2022، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

ونقلت الوكالة الإثيوبية عن «سلشى بيكيلى»، خلال تقديمه تقارير بجلسة مجلس النواب حول المرحلة الحالية لسد النهضة، التى شهدت مشادة كلامية بين أعضاء البرلمان والوزير، قوله إن «اللجنة العلمية المكلفة بدراسة فترات ملء الخزان قدمت نتائج الدراسة إلى الاجتماعات السابقة التى عُقدت فى أديس أبابا على مستوى وزراء المياه والرى بكل من الدول الثلاث، والسودان وإثيوبيا، لكن الجانب المصرى رفض التوقيع، وطلب الرجوع إلى () للتشاور، وبهذا لم نتمكن من التوقيع، والآن ننتظر جواب مصر».

«بيكيلى» يعترف: وادٍ عميق أمام السد عَطَّلَ البناء 3 سنوات

واعترف الوزير بأن المشروع يواجه تعثراً لاكتشاف وادٍ عميق خلال البناء، وهو ما أخر البناء ثلاث سنوات. ما يؤكد ما نشرته «الوطن» منذ أيام فى دراسة للمركز الإقليمى لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأمم المتحدة، كشفت وجود منخفض طبوغرافى أمام موقع السد، ما يهدد بانهيار السد بسبب تراكم الرواسب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الوطن | العرب و العالم | إثيوبيا: تشغيل سد النهضة ديسمبر 2020 لإنتاج 750 ميجاوات في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق