هل هذه «صفقة القرن» في فلسطين؟

مصر العربية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

 

لا يتوقف الحديث من فترة لأخرى، عن ما سمي بـ"صفقة القرن" بشأن وضع حل للصراع القائم بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي.

 

ويشكك البعض في هذا المشروع وأنه لا وجود له من الأساس فيما تشير التقارير الغربية إلى اتفاق وضعه الرئيس الأمريكي دونالد للسلام بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي والذي يعرف بـ"صفقة القرن".

 

ومؤخراً وقالت وسائل إعلام عبرية اليوم ، إن وزير الحرب الإسرائيلي المستقيل "أفيغدور ليبرمان"، كشف للفلسطينيين عن تفاصيل "صفقة القرن"، قبل استقالته بأسبوعين.

 

 

"تفاصيل الصفقة"

 

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية نقلا عن موقع "كان" العبري، أن ليبرمان أبلغ شخصيات بالسلطة الفلسطينية، أن صفقة القرن تشمل اقامة دولة فلسطينية بقطاع غزة، وحكم ذاتي للفلسطينيين بالضفة الغربية بدون القدس.

 

وأوضح الموقع العبري، أن ليبرمان التقى بالوفد الفلسطيني قبل أسبوعين من استقالته، موضحاً لهم بأن السيادة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ستكون على السكان وليس على الأرض، وأنها ستقتصر على كامل منطقة (أ) التي تشكل نحو 13% من مساحة الضفة الغربية، وعلى أجزاء من المنطقة (ب) التي تشكل 18% من الضفة الغربية، وعلى جزء صغير من المنطقة (ج) التي تشكل نحو 60% من الضفة.

 

وأفاد الموقع أن ليبرمان أكد للفلسطينيين، بأن صفقة القرن تنص على بقاء المستوطنات، والسيطرة الاسرائيلية على معابر الضفة الغربية وحدودها الخارجية، وعلى الأمن والمياه والأغوار والقدس الشرقية.

 

وأشار الموقع العبري، التي نقلت الخبر عن صحيفة الحياة اللندنية، إلى أن ليبرمان أوضح للوفد الفلسطيني، بأن صفقة القرن تشمل توفير مبالغ مالية كبيرة من دول العالم، لإقامة البنية التحتية للدولة الفلسطينية في قطاع غزة، لبناء مطار وميناء ومعابر وممر بحري فيها.

 

 

نفي

 

وبعد انتشار التقارير حول حديث تفاصيل الصفقة، خرج ليبرمان لينفي ما نقلته صحيفة الحياة اللندنية عن وسائل إعلام عبرية.

 

وقال ليبرمان إنه لا أساس من الصحة لهذا النبأ، حسبما أفاد موقع "كان" الإسرائيلي.

 

تفاصيل سابقة

 

تفاصيل "صفقة القرن" تخرج بين الحين والآخر، فبخلاف ما ذكرته صحيفة الحياة اللندنية اليوم، كان موقع "ميدل أيست أي" البريطاني، قد ذكر قبل فترة نقلا عن دبلوماسي غربي، تفاصيل الاتفاق الذي وضع ترامب مشيرة إلى أن الاتفاق سيتضمن:

 

1- إقامة دولة فلسطينية تشمل حدودها قطاع غزة والمناطق (أ، وب) وأجزاء من المنطقة (ج) في الضفة الغربية.

 

2- توفر الدول المانحة 10 مليارات دولار لإقامة الدولة وبنيتها التحتية بما في ذلك مطار وميناء بحري في غزة والإسكان والزراعة والمناطق الصناعية والمدن الجديدة.

 

3- وضع القدس وقضية عودة اللاجئين سيؤجلان لمفاوضات لاحقة.

 

4- مفاوضات حول محادثات سلام إقليمية بين إسرائيل والدول العربية، بقيادة المملكة العربية .

 

وقال الدبلوماسي للموقع البريطاني إن جاريد كوشنر المستشار الخاص لترامب ورئيس فريقه لعملية السلام زار السعودية ، وأطلع السعودي محمد بن سلمان على الخطة.

 

 

تأجيل "الصفقة"

 

من جانبه، تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول سؤاله عن "صفقة القرن"، في مؤتمر صحفي خلال جولة له في البرازيل قائلا "ليس هذا ما يشغلني في هذه المرحلة وليس هذا ما أريده حاليا، إلا إذا كانوا هم على استعداد لذلك من وجهة نظرهم، وعليه الأفضل السماح بمناقشة هذه الموضوع وتأجيله إلى ما بعد الانتخابات".

 

وكانت   العربية قد أجرت العديد من المقابلات مع فلسطينيين حول تعليقيهم على ما سمي بـ "صفقة القرن"، يمكنكم مشاهدتها عبر الفيديوهات التالية: 

 

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع هل هذه «صفقة القرن» في فلسطين؟ في موقعنا الشامل نيوز الاخباري | ولقد تم نشر الخبر من موقع مصر العربية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق