الراكوبة : السودان: "يوناميد" تخفض قواتها في دارفور

الراكوبة 0 تعليق 0 ارسل طباعة
الخرطوم: عبد الحميد عوض

أكدت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في إقليم دارفور، اليوم الأحد، أنها وفي إطار استراتيجية خروجها من الإقليم، ستخفض عدد قوات حفظ السلام بنحو 3265 فرداً.

وبدأ انتشار قوات حفظ السلام التابعة لـ"يوناميد" في عام 2007 بموجب قرارين منفصلين من مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأفريقي، وذلك من أجل حماية المدنيين في إقليم دارفور المضطرب.

وقال رئيس البعثة المعروفة اختصارًا بـ(يوناميد)، جيرمايا مامابولو، في مؤتمر صحافي بالخرطوم، إن البعثة ستخفض، في نهاية يونيو/حزيران المقبل، المكون العسكري ذاته بنحو 1420؛ ليصبح العدد الكلي نحو 4 آلاف فقط في منتصف العام المقبل، لكن مامابولو أوضح أن المكون الشرطي سيظل كما هو في حدود 2500 عنصر.

وأضاف أن البعثة، ومواكبة لاستراتيجية خروجها من إقليم دارفور، سلمت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 8 من مواقعها، و3 مراكز لشرطة أمن المجتمع، إلى حكومة السودان.

وتصر الخرطوم على خروج بعثة "يوناميد" بعد 11 عاماً من إنشائها، بحجة الاستقرار الأمني في الإقليم، وتوقيعها على عدد من الاتفاقيات مع مجموعات متمردة بوساطة قطرية.

ونشطت في الأيام الماضية محاولات من الدوحة لإنعاش المفاوضات بين الحكومة السودانية وحركتين رفضتا التوقيع على اتفاق سلام في العام 2011.

وتوقع مامابولو التوقيع على اتفاق ما قبل التفاوض، بين الحكومة والحركات المعنية، بالعاصمة الألمانية برلين، خلال الأيام المقبلة، على أن يعقب ذلك اجتماع آخر للأطراف في العاصمة القطرية الدوحة، لمناقشة المسائل الموضوعية.

العربي الجديد

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تم جلبه من موقع الراكوبة : السودان: "يوناميد" تخفض قواتها في دارفور في موقعنا الشامل نيوز | ولقد تم نشر الخبر من موقع الراكوبة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الراكوبة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق